الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:04 ص

بعد تثبيت الفائدة.. هل ينخفض الدولار أمام الجنيه في البنوك؟

سعر الدولار مقابل الجنيه

سعر الدولار مقابل الجنيه

محمود كمال

A A

تترقب الأسواق المالية عودة التداولات في البنوك، غدا الأحد، كأولى جلسات الأسبوع، وذلك بعد يومين من اتجاه البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه الرابع خلال العام الجاري، كما تترقب سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وهل يشهد الدولار انخفاضا بعد استمرار تشديد السياسة النقدية؟.

يقول الخبير  المصرفي محمد بدرة، إن أسعار الفائدة المرتفع تؤثر على تدفقات رؤوس الأموال، والفائدة المرتفعة التي يتبعها البنك المركزي تهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، وزيادة الطلب على العملة المحلية والذي يدعم قيمتها في النهاية. 

ويضيف بدرة لـ"تليجراف مصر"، أن تثبيت أسعار الفائدة له تأثير مباشر على التضخم، حيث يهدف البنك المركزي إلى تهدئة الأسعار والوصول إلى المستهدف من معدلات التضخم، وإنما سعر صرف الدولار مقابل الجنيه مرتبط في الوقت الحالي بكم التدفقات المالية لمصر وليس فقط تثبيت الفائدة.

وانخفضت معدلات التضخم الأساسي السنوي في مصر خلال شهر يونيو الماضي إلى 26.6% على أساس سنوي من 27.1% في مايو، وذلك بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

وتشهد مصر تدفقات دولارية ضخمة خلال الفترة المقبلة، إذ من المقرر دخول نحو مليار دولار من البنك الدولي، بالإضافة إلى 1.07 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي و820 مليون دولار صندوق النقد الدولي ضمن قرض الـ8 مليارات دولار.

ووفقًا لبنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس فمن المتوقع أن تتخطى حجم التدفقات الدولارية من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر في 2024 حاجز الـ 33 مليار دولار. 

وزاد حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر خلال الشهر الماضي بنحو 259 مليون دولار ليصل إلى 46.384 مليار دولار من مستوى 46.125 مليار دولار المسجل نهاية مايو الماضي، وذلك بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

وفي 6 مارس الماضي، بدأت التدفقات الدولارية إلى مصر في التحسن بعدما سمح البنك المركزي بفخض قيمة الجنيه بأكثر 60%، على خلفية الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

من جانبه، يقول الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، إن البنك المركزي يسعى في الوقت الحالي إلى السيطرة على معدلات التضخم، واستقرار سعر الصرف والذي سيساهم في تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، وسيزيد من طمأنة المستثمرين وسيدفعهم إلى زيادة استثماراتهم في البلاد، وبالتالي كل هذه الأمور ستنعكس بشكل إيجابي وستؤدي إلى تراجع سعر الدولار.

ويتوقع أبو الفتوح لـ “تليجراف مصر”، أن يستقر الدولار عند المستويات الحالية خلال الأشهر المقبلة وحتى نهاية العام الجاري، خصوصا مع زيادة التدفقات الأجنبية للبلاد.

ورجح بنك "مورجان ستانلي" وصول الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبلاد إلى 67.4 مليار دولار في يونيو 2026، في حين يتوقع بنك الاستثمار الأمريكي "جي بي مورجان"، أن يرتفع بنسبة 16.2% خلال العام المالي القادم 2024- 2025.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search