الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:08 ص

ضوابط الحصول على الحافز الرياضي بتنسيق الجامعات (خاص)

تنسيق الجامعات 2024

تنسيق الجامعات 2024

إيمان فكري

A A

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، الاستمرار في منح درجات الحافز الرياضي وفقًا للمعمول به في الأعوام السابقة، بتنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2024- 2025.

درجات الحافز الرياضي

وكشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، ضوابط تطبيق منح درجات الحافز الرياضي بتنسيق الجامعات 2024، لطلاب الثانوية العامة.

وأكد المصدر، أنه سيتم تشكيل لجنة ثلاثية من وزارات التعليم العالي والشباب والرياضة، والتربية والتعليم لوضع قواعد تطبيق الدرجات المستحقة لطلاب الثانوية العامة.

الطلاب المستحقين للحافز الرياضي

وأوضح أن الوزارات تقوم بإرسال كشوف أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي إلى وزارة التربية والتعليم لاعتمادها من محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم، ومن ثم يقوم بإرسال لمكتب التنسيق، قبل الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة.

وشدد على أنه لا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد، لافتا إلى أنه يتم مخاطبة وزير التعليم بما يتضمن مراعاة أن يكون تقديم تظلمات الطلاب وظهور نتيجة هذه التظلمات لا يتعدى شهرين من تاريخ صدور نتيجة الشهادات الثانوية المصرية.

تعديل درجات الطلاب

وأوضح أنه في حال ورود تعديلات جديدة في درجات الطلاب يتم ترشيحهم وفقا لمجموع درجاتهم الجديد مع مراعاة ترتيب رغباتهم الأصلية المدونة ببرنامج التنسيق الإلكتروني.

ويطبق ذلك بالنسبة للشهادات الثانوية العامة والمعادلة والفنية، وبالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات في الشهادة القانونية يتم تعديل ترشيحهم بناء على المجموع الأعلى طبقا لرغباتهم الأصلية وإخطار الكلية ورفع أسمائهم من الترشح الأول.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، أن مكتب التنسيق، يقوم بتثبيت ترشيح من يرغب منهم بشرط تقدم الطالب بطلب رسمي بذلك خلال 15 يومًا من تاريخ تعديل ترشيحه بناء على زيادة الدرجات وفي حالة عدم تقدم الطالب بطلب لاستمراره في الكلية الأصلية المرشح لها من قبل يعد ذلك موافقة على الكلية الجديدة التي تم تعديل ترشيحه إليها بناء على زيادة الدرجات.

أما بالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات في الشهادة الثانوية وكان المجموع الجديد ينقلهم من مرحلة من مراحل التنسيق الإلكتروني إلى مرحلة أعلى، يتم فتح كتابة رغبات جديدة لهم وإعادة ترشيحهم وإخطار الكليات أو المعاهد بترشيحهم ورفع أسمائهم من الترشح الأول، وإذا وردت زيادة درجات لطالب بعد بدء الدراسة بالكليات والمعاهد لا يتم إعادة ترشيحهم إلا بناء على تقديم طلب إلى مكتب التنسيق وتطبق على من يطلب منهم نفس القواعد لمن يتقدم لإعادة ترشيحه.

الألعاب التي ينطبق عليها الحافز الرياضي

وذكرت وزارة التربية والتعليم، أن الألعاب التي ينطبق عليها حافز التفوق الرياضي ببطولات الجمهورية، هي: 

الألعاب الفردية

  1. السباحة.
  2. الجمباز الفني.
  3. السلاح.
  4. تنس الطاولة.
  5. التنس الأرضي.
  6. الدراجات.
  7. الغطس.
  8. الكاراتيه.
  9. التايكوندو.
  10. ألعاب القوى.
  11. الجودو.
  12. الملاكمة.
  13. المصارعة.

الألعاب الجماعية

  1. كرة السلة. 
  2. كرة القدم.
  3. كرة اليد.
  4. كرة الطائرة.
search