الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:02 ص

منها البرتقال والكيوي.. أطعمة تساعدك على الإقلاع عن التدخين

أضرار التدخين

أضرار التدخين

مريم جاد

A A

قال رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح الدكتور أمجد الحداد، إن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد المدخنين في الإقلاع عن التدخين وتقليل سمومه عند إدراجها في النظام الغذائي. 

ومع ذلك، أكد أن الإرادة والعزيمة تعدان العوامل الأساسية للإقلاع الفعلي عن التدخين، بالإضافة إلى استخدام العقاقير المخصصة لهذه الغاية.

أضرار التدخين على الجسم

وأضاف "الحداد"، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "دي إم سي"، أن التدخين يسبب إدخال مواد سامة إلى الجسم تؤثر على أعضائه بما في ذلك الكبد والكلى والرئتين. 

وأشار إلى أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم تعتبر من أشهر المواد الغذائية التي تساهم في تحسين المناعة وتقليل مضاعفات التدخين، مما يجعل الكركم من الأطعمة المهمة لصحة الكبد والكلى والجهاز المناعي.

أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين

وأوضح الحداد أن تناول فص من الثوم يوميًا في الصباح يمكن أن يساعد على تحسين المناعة والعمل كمضاد للأكسدة، مما يقلل من السموم التي تدخل الكبد. 

وأضاف أن الخضروات مثل البروكلي والحمضيات مثل البرتقال والكيوي، بالإضافة إلى عسل النحل الذي يعد مضادًا للأكسدة، يمكن أن تساهم في تقليل مخاطر التدخين.

وتابع: “رغم أن هذه الأطعمة يمكن أن تساعد في تقليل مضاعفات التدخين، إلا أنها لا تعوض عن الحاجة للعزيمة والإرادة الفعالة للإقلاع عن التدخين. لذلك، يجب أن يكون الإقلاع عن التدخين مدعومًا بالإرادة القوية والعلاج المناسب.”

search