الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:10 م

"التموين" عن فوائد "بريكس": لسه بدري

الدكتور إبراهيم العشماوي

الدكتور إبراهيم العشماوي

إسلام الزيني

A A

قال مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور إبراهيم العشماوي، إنه من المبكر الحديث عن الاستفادة من انضمام مصر لمجموعة بريكس.

و"بريكس" مجموعة تضم 10 دول، من بينها الصين وروسيا ومصر والسعودية والإمارات والبرازيل، تتفق على مجموعة أسس، من بينها إصلاح النظام المالى والنقدى الدولى، وإنشاء بنك للتنمية وصندوق احتياطى للطوارئ لدعم الدول الأعضاء، وعلى تبادل السلع فيما بينها بأسعارها المحلية، دون الاعتماد على الدولار.

وأكد العشماوي لـ«تليجراف»، أنه “لا يوجد أي أزمات في توفر السكر، قمنا بضخ 180 ألف طن بالأسواق خلال العام الماضي”.

وأضاف: استوردنا 10 ملايين طن أقماح، وانتجنا محليا 10 ملايين طن، وبلغ حجم كميات الاقماح التي تم توريدها للدولة 3.79 مليون طن خلال 2023.

وأشار إلى أن الدولة تنتج 270 مليون رغيف يوميا، لما يقارب 70 مليون مواطن مستفيد لمنظومة دعم الخبز بسعر 5 قروش، حيث تتحمل الدولة 95 قرشا في الرغيف الواحد دعما للمواطن.

وقال العشماوي إن نشاط التجارة الداخلية يساهم بنسبة 22٪؜ من إجمالي الناتج المحلي المصري، ويشمل هذا القطاع الواعد أنشطة متنوعة مثل تجارة الجملة وتجارة التجزئة واللوجستيات ومناطق التخزين وسلاسل الامداد والصناعات الغذائية والانشطة الخادمة لها.

وتابع: وكذا الصناعات التحويلية من فرز وتعبئة وتغليف وأن هذا القطاع يعد أكبر قطاع اقتصادي يوفر فرص عمل على مستوى الجمهورية.

search