الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:16 ص

بعد وفاة لاعب بسببها.. معلومات عن رياضة الكانوي والكاياك

اللاعب محمد عمرو مصطفى

اللاعب محمد عمرو مصطفى

اتشحت منطقة منشأة القناطر بالسواد حزنًا على فراق محمد عمرو مصطفى لاعب نادي الكهرباء للتجديف، البالغ من العمر 17 عامًا، الذي توفي غرقًا إثر سقوط القارب الذي كان يستقله خلال التدريبات، ليكتب نهاية شاب كان يرسم لنفسه ملامح مستقبل باهر من خلال احترافه رياضة الكانوي والكاياك.

اللاعب محمد عمرو مصطفى

وكان اللاعب محمد عمرو مصطفى قد غرق في مياه نهر النيل إثر سقوطه من قارب في نهر النيل بمنطقة الزمالك. خلال تدريبات أمس السبت، فيما عثرت قوات الإنقاذ النهري على جثمانه ظهر اليوم الأحد.

رياضة الكانوي والكاياك

الكانوي والكاياك هي رياضة أولمبية ظهرت لأول مرة كمسابقة عام 1865، واستوحيت من القارب البدائي للهنود الحمر في كندا، والذي كان يسمى بـ الكانوي.

رياضة الكاني كاياك

وعن معنى كلمة كاياك، فهي تعود إلى لغة الإسكيمو في شمال غرب كندا، وهو عبارة عن قارب يتميز بخارجه المقاوم للمياه ومبني على قياس ويستعمل المجاديف المزدوجة، وحاليًا فإن الخشب الذي يُصنع منه القارب مصنع في مصانع خاصة حتى يطابق قوانين المسابقات.

معلومات عن رياضة الكانوي والكاياك

والكانوي هو قارب خشبي مصنوع من جذع شجرة الكانوي، والرياضة تتميز بوضعية الركاب الذين يستخدمون المجاديف حتى يُدفع القارب من الجانبين إلى الأمام، ويكون الركاب بالغين سرعتهم القصوى في ذات الوقت وبتناغم كامل.

استغرقت رياضة الكانوي والكاياك وقتًا حتى تدخل أوروبا، وكان ذلك في عام 1865، ذلك الوقت الذي أُسس فيه النادي الملكي الإنجليزي للكانوي، وخلفه النادي الفرنسي عام 1888، ولكن كانت الرياضة في إطار الهواية فقط.

رياضة الكاني كاياك

وحاول الفرنسيون والإنجليز مرارًا تطوير نظام اللعبة، حتى دخلت في إطار الألعاب الأولمبية عام 1936 في برلين.

الكانوي والكاياك رياضة مائية لها بطولات محلية ودولية، ولها اتحاد مصري هو اتحاد الكانوي والكاياك.

عادة ما تصنع القواب الخاصة برياضة الكانوي والكاياك من الكربون الخفيف أو الألياف، ولا بد أن يرتدي اللاعب ملابس مقاومة للماء ويرتدي عليها سترة النجاة.

وتضمن رياضة الكاياك مسابقات فردية وزوجية ورباعية داخل مياه راكدة أو مجرى نهري قوي، ويجب أن يكون اللاعب متمكنًا من السباحة.

search