الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:58 ص

مصدر يكشف أسباب قطع الكهرباء رغم وقف تخفيف الأحمال

قطع الكهرباء

قطع الكهرباء

مصطفى العيسوي

A A

كشف مصدر مسؤول بوحدة التحكم بالشركة القابضة للكهرباء، أسباب قطع الكهرباء في بعض المناطق، على الرغم من بدء تنفيذ وقف خطة تخفيف الأحمال بدايةً من اليوم.

وأوضح المصدر لـ"تليجراف مصر" أن انقطاعات التيار الكهربائي بعد وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال تعود إلى وجود أعطال، حيث يتحرك الفنيون إلى تلك المناطق لإصلاح هذه الأعطال والتي تعود في الغالب لمشاكل فنية في الكابلات الرئيسية المغذية.

انقطاع الكهرباء

وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن مدة الإصلاح مرتبطة بحجم الضرر الواقع على الكابلات، ولكنها في الغالب تستمر مدة ساعة أو أكثر قليلًا، مضيفًا أن حجم الاستهلاك المتوقع تسجيله اليوم هو 37600 مجيا وات، فيما وصل أمس 37400 ميجا وات بزيادة 200 ميجا وات.

وأضاف المصدر أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، تلقت تعليمات بوقف خطة تنفيذ الأحمال بدايةً من اليوم ، مشيرًا إلى أن وزارة البترول تعاقدت خلال الفترة الأخيرة على توريد شحنات الوقود اللازمة لتشغيل جميع محطات الكهرباء.

وأعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس“ قبل أيام، وصول 5 شحنات من الغاز الطبيعي المسال بإجمالي 155 ألف متر مكعب، من أصل 21 شحنة تعاقدت عليها بموجب مناقصة عالمية أجرتها الشهر الماضي، وقالت إن باقي الشحنات ستصل تباعًا ضمن خطة لتأمين احتياجات محطات الكهرباء من الوقود خلال الصيف.

خطة تخفيف الأحمال

ولجأت مصر إلى تطبيق خطة تخفيف الأحمال العام الماضي، في ظل تراجع إنتاج البلاد من الغاز، وخلال الشهر الماضي اضطرت الحكومة تزامنًا مع تعرض البلاد لموجة حارة لزيادة مدة قطع الكهرباء إلى 3 ساعات لنحو أسبوع ثم عادت لتخفيف الأحمال بمدة تتراوح بين ساعة وساعتين بالتناوب بين المناطق المختلفة.

وتحتاج مصر يوميًا لقرابة 135 مليون متر مكعب من الغاز و10 آلاف طن من المازوت، لإنهاء تخفيف الأحمال، ووفقا لموازنة العام الحالي تقدر فاتورة دعم الوقود خلال العام الحالي بقرابة 154.5 مليار جنيه فيما يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتضاعف هذا الرقم إلى 334 مليار جنيه بنهاية يونيو 2025. 

search