الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:48 م

بعد وقف "التخفيف".. مفاجأة في عدد بلاغات انقطاع الكهرباء

أعطال الكهرباء

أعطال الكهرباء

مصطفى العيسوي

A A

بعد ساعات على بدء تنفيذ قرار مجلس الوزراء اليوم بوقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء المطبقة منذ منتصف يونيو 2023، تفاجئ مواطنون بانقطاع الخدمة عنهم مرة أخرى، حسب ما تلقته وحدات الأعطال بشركات التوزيع من شكاوى للتعرف على السبب الجديد للأزمة.

100 بلاغ في القاهرة 

كشف مصدر مسئول بشركة جنوب القاهرة للكهرباء، عن تسجيل زيادة كبيرة في عدد البلاغات المقدمة من المواطنين في نطاق محافظة القاهرة بشأن قطع التيار، في أول أيام وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال.

أوضح المصدر لـ"تليجراف مصر"، أن عدد البلاغات في (الوردية الواحدة التي تقدر مدتها بـ8 ساعات)، تجاوز اليوم 100 بلاغ حتى الآن، وهو أمر غير معتاد، مشيرًا إلى أن هذه الانقطاعات نتيجة لأعطال في الكابلات الرئيسية المغذية للمناطق التي بها قطع للكهرباء نتيجة الموجات شديدة الحرارة التي تتعرض لها مصر خلال الفترة الحالية، والتي تتسبب في تراجع كفاءة بعض المهمات الكهربائية، بالإضافة إلى انفجار بعضها بسبب زيادة الأحمال عليها

أشار المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن فترة الإصلاح مرتبطة بحجم الضرر الواقع على الكابلات، ولكنها في الغالب تستمر ساعة أو أكثر قليلًا، مضيفًا أن حجم الاستهلاك المتوقع تسجيله اليوم هو 37600 مجيا وات، فيما وصل أمس 37400 ميجا وات بزيادة 200 ميجا وات.

أضاف المصدر أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، تلقت تعليمات بوقف خطة تنفيذ الأحمال بدايةً من اليوم، مشيرًا إلى أن وزارة البترول تعاقدت خلال الفترة الأخيرة على توريد شحنات الوقود اللازمة لتشغيل جميع محطات الكهرباء.

إصلاحات فنية 

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أيمن حمزة، إن هناك احتمالية لحوادث انقطاعات في التيار الكهربائي الناجمة عن بعض الحالات الطارئة خلال فترة وقف تخفيف الأحمال الممتدة حتى انتهاء فصل الصيف.

أوضح حمزة أن هذه الحالات تتطلب إجراء إصلاحات فنية عاجلة في شبكات توزيع الكهرباء، متابعا أن هناك فرق آنية تابعة للوزارة تبذل قصارى جهدها للتعامل الفوري مع أية أعطال بالشبكة والعمل على إصلاحها في أسرع وقت ممكن، بختلف مناطق الجمهورية.

وأعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس“ قبل أيام، وصول 5 شحنات من الغاز الطبيعي المسال بإجمالي 155 ألف متر مكعب، من أصل 21 شحنة تعاقدت عليها بموجب مناقصة عالمية أجرتها الشهر الماضي، وقالت إن باقي الشحنات ستصل تباعًا ضمن خطة لتأمين احتياجات محطات الكهرباء من الوقود خلال الصيف.

خطة تخفيف الأحمال

ولجأت مصر إلى تطبيق خطة تخفيف الأحمال العام الماضي، في ظل تراجع إنتاج البلاد من الغاز، وخلال الشهر الماضي اضطرت الحكومة تزامنًا مع تعرض البلاد لموجة حارة لزيادة مدة قطع الكهرباء إلى 3 ساعات لنحو أسبوع ثم عادت لتخفيف الأحمال بمدة تتراوح بين ساعة وساعتين بالتناوب بين المناطق المختلفة.

تحتاج مصر يوميًا لقرابة 135 مليون متر مكعب من الغاز و10 آلاف طن من المازوت، لإنهاء تخفيف الأحمال، ووفقا لموازنة العام الحالي تقدر فاتورة دعم الوقود خلال العام الحالي بقرابة 154.5 مليار جنيه، فيما يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتضاعف هذا الرقم إلى 334 مليار جنيه بنهاية يونيو 2025.

search