الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:33 م

خبير اقتصادي يوضح ضرورة التحول من الدعم العيني إلى النقدي

الخبير الاقتصادي مدحت نافع

الخبير الاقتصادي مدحت نافع

جاسم حسن

A A

قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن الدعم الحكومي يمثل حوالي 11% فقط من استخدامات الموازنة العامة للدولة، بعدما كان يزيد عن 22% في السابق، ولكنه يرى أن هذا الانخفاض ليس بالضرورة في صالح الاستثمار أو الصحة أو التعليم، بل يذهب أغلبه لخدمة تسديد الديون.

نافع خلال تصريحاته لبرنامج "بالورقة والقلم"، عبر فضائية "تن"، أوضح أن الدعم يتضمن بالأساس دعم رغيف الخبز، حيث يتكلف رغيف الخبز الواحد على الدولة ما يقارب 120 قرشاً، في حين يباع للجمهور بـ 20 قرشاً فقط.

ويرى الخبير الاقتصادي أن الاستمرار في هذا السعر المنخفض لرغيف الخبز أمر غير منطقي، وأنه ينبغي النظر في سياسات دعم الخبز وآليات وصوله إلى مستحقيه بالشكل المناسب.

وشدد الدكتور مدحت نافع على أهمية توفير الأمن الغذائي للمواطن المصري، باعتبار أن ذلك يمثل حقا أساسيا من حقوق الإنسان، وأنه من الأفضل توجيه الدعم السلعي وخاصة دعم الخبز للفئات الأكثر احتياجاً وعدم بيعه للجميع بنفس السعر.

كما شدد الخبير الاقتصادي، على ضرورة بحث فكرة تحويل جزء من دعم الخبز إلى دعم نقدي يوجه لمن يحتاجون إليه بالفعل وليس لديهم المقدرة المالية لشراء كميات كبيرة من الخبز.

ويرى البعض أن استخدام المصريين لكميات كبيرة من الخبز هو مؤشر لسوء حالتهم المادية وعدم قدرتهم على شراء أصناف أخرى من الطعام بشكل مستمر، لكن "نافع" يختلف مع هذا الرأي ويشير إلى أن استخدام الخبز بتلك الكميات يعتبر أمراً طبيعياً بالنسبة لقطاع عريض من المجتمعات، وأن الحاجة إلى البروتين الحيواني تظل ضرورية ويجب تلبيتها بوسائل وإمكانيات متوافرة.

search