الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:48 ص

بالأسماء.. الداخلية ترحل 6 سودانيين خارج البلاد

وزير الداخلية

وزير الداخلية

خلود طارق

A A

وافق وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، على ترحيل 6 سودانيين لأسباب تتعلق بالصالح العام.

وتضمن نص قرار وزارة الداخلية، رقم 1146 لسنة 2024 وزير الداخلية بعد الاطلاع على القانون رقم 89 لسنة 1960 فى شأن دخول وإقامة الأجانب بجمهورية مصر العربية والخروج منها وتعديلاته ؛ وعلى مذكرة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية المؤرخة 11/6/2024 بشأن طلب إبعاد ستة سودانيي الجنسية خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام ؛ قـــــــــرر  يُبعد خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام .

1- يسن محمد المبارك عبد العزيز (سودانى الجنسية - مواليد 5/1/1988) .

2- عائشة عبد السلام على سعيد (سودانية الجنسية - مواليد 9/4/1993) .

3- عبد السلام يسن محمد المبارك (سودانى الجنسية - مواليد 26/5/2016) .

4- يوسف يسن محمد المبارك عبد العزيز (سودانى الجنسية - مواليد 27/12/2018) .

5- عبد السلام على سعيد صبرة (سودانى الجنسية - مواليد 15/11/1960) .

6- عفت إبراهيم إدريس هبانى (سودانية الجنسية - مواليد 13/8/1962) .

وكلف وزير الداخلية، مدير الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية تنفيذ ذلك.

عدد اللاجئين السودانين في مصر 

وبحسب مفوضية اللاجئين، تستضيف مصر حوالي نصف مليون سوداني فروا من بلادهم عقب اندلاع الحرب بين الدعم السريع والجيش السوداني في أبريل الماضي.

وفي ديسمبر العام الماضي، وصل عدد اللاجئين المسجلين إلى 207 آلاف و833 من دولة السودان، و153 ألفًا و 756 من سوريا، و38 ألفًا من جنوب السودان، و32 ألفا من إريتريا، و8 آلاف و447 من اليمن، و7 آلاف من الصومال، و5 آلاف و562 من العراق، وأكثر من 54 جنسية أخرى وفقًا المفوضية.

أين يعيش السودانين في مصر؟

ويتركز اللاجئون السودانيون والسوريون في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية ودمياط وعدة مدن في الساحل الشمالي ومدن القناة.

وكانت الأمم المتحدة في مصر وشركاؤها قد جددت نداءهم للحصول على 175.1 مليون دولار لتلبية الاحتياجات للاجئي السودان الذين فروا إلى مصر منذ أبريل العام الماضي.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فإن الدول الأوروبية ترى أن مصر تلعب دورًا محوريًا في منع الهجرة الجماعية عبر البحر المتوسط، وكانت مصر والاتحاد الأوروبي، أعلنا في مارس الماضي، عن شراكة استراتيجية مدعومة بتمويل قدره 7.4 مليار يورو، وهو اتفاق يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه مدفوع بمخاوف الدول الأوروبية من الهجرة.

أوضاع السودانيين في مصر

ومن حين لآخر يثير الوافدين إلى مصر بعض التوترات ، حيث تشهد بعض المناطق السكنية ارتفاعات في أسعار الإيجارات، خلافًا للأعباء الأقتصادية الأخري على الدول. 

وكان اللواء أركان حرب وأستاذ القانون الدولي، عبدالمنعم إبراهيم، قال إن مصر تستقبل آلاف السودانيين منذ بداية الحرب بإرادتها بدون أي إجبار أو ضغط من أي جهة، والدليل على ذلك ما نراه في الشوارع وفي كل مكان في مصر من ترحيب لهم على المستويين الشعبي والرسمي.

وأوضح  إبراهيم أن مصر لا يمكنها بأي حال من الأحوال ترحيل أي شخص يحمل صفة لاجئ ،لأن ذلك يعد خرقا لالتزاماتها الدولية، مؤكداً على ضرورة التفرقة بين الذي يتسللون عبر الحدود واللاجئين، لأن من حق مصر حماية حدودها وإيقاف الهجرة غير الشرعية والتهريب البشري وغيره من أشكال التهريب، وهذا يختلف عن استقبال مصر للاجئين.

في وقت سابق أكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن مصر تعمل على دعم اللاجئين والمهاجرين على أراضيها، حيث وصل عددهم إلى أكثر من 9 ملايين ضيف. وأشارت إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري قد سارعا بالاستجابة للأزمات الدولية في 14 دولة مختلفة خلال العام الماضي، بما في ذلك دول عربية وإفريقية وآسيوية.

أكدت أن مصر استقبلت حوالي 400 ألف من السودانيين الفارين من الصراعات الجارية في السودان في عام 2023. وأوضحت أن مصر تتعامل مع اللاجئين بما يتوافق مع التزاماتها الدولية والإنسانية.

وأشارت إلى أن اللاجئين يندمجون مع المواطنين دون تمييز أو حرمان من الحقوق الأساسية، وذلك من خلال توفير خدمات الصحة والتعليم وبعض الخدمات الاجتماعية، ما يشكل فاتورة باهظة من المصروفات التي يتم حسابها في الوقت الحالي في لجنة يرأسها رئيس مجلس الوزراء.

search