الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:12 م

"بايدن" يُضعف الدولار.. والجنيه "على موقفه"

الرئيس الأمريكي جو بايدن والدولار الأمريكي

الرئيس الأمريكي جو بايدن والدولار الأمريكي

حسن راشد

A A

انخفض مؤشر الدولار العالمي أمام العملات الرئيسية، بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، انسحابه من سباق الانتخابات الأمريكية، واستعداد الحزب بتقديم مرشح جديد بدلا منه.

وانخفض مؤشر الدولار الأمريكي أمام سلة العملات الرئيسية بنسبة 0.17%، وهو ما انعكس على أسواق المعادن النفيسة، وارتفعت بشكل جماعي مع بداية التداولات في الأسواق العالمية بأولى جلسات الأسبوع.

وقال خبير أسواق المال أحمد معطي، إن ما حدث للدولار هو ما يسمى بعدم اليقين السياسي، والذي ينعكس على الأسواق المالية، ويضغط على الدولار الأمريكي من خلال عزوف المستثمرين عن شراء السندات المقومة بالدولار والتوجه إلى الذهب كملاذ آمن.

وأضاف معطي، أن السياسات النقدية التي تلوح في الآفق ساعدت على انخفاض الدولار، حيث من المفترض أن يتجه الفيدرالي لخفض الفائدة خلال النصف الثاني من العام الجاري، وهو ما أدى إلى انخفاض الدولار بشكل أكبر.

الفيدرالي الأمريكي يعصف بالدولار

بات أغلب المستثمرين على يقين بنسبة 100% أن الفيدرالي الأمريكي سيتجه إلى خفض الفائدة في سبتمبر المقبل، بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 5% من 5.25%، على الرغم من عدم وصول التضخم إلى المستوى المطلوب.

وأوضح معطي، أن خفض الفيدرالي الأمريكي للفائدة، يجعل العملة (الدولار) أقل جاذبية للمستثمرين الأجناب، لأن العائد على الاستثمارات يكون أقل مقارنة بالعملات أخرى ذات فوائد أعلى، وبالتالي يؤدي ذلك إلى ضعف العملة مقابل العملات.

وتستحوذ الولايات المتحدة الأمريكية وحدها على قرابة 36% من إجمالي ديون حكومات العالم، وتأتي اليابان في مقدمة الدول الدائنة لأمريكا والتي رفعت حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية بنهاية مايو الماضي إلى قرابة 1.13 تريليون دولار من نحو 1.09 تريليون دولار في الشهر المماثل من 2023.

الدولار مقابل الجنيه المصري

لم يشهد الدولار تراجعًا مقابل الجنيه المصري، فبحسب آخر تحديثات البنك المركزي المصري، فإن سعر الدولار الأمريكي استقر عند مستوى 48.31 جنيه للشراء و48.45 جنيه للبيع.

وقال معطي، إن سعر الدولار في مصر لا ينخفض بسبب زيادة الطلب على الدولار لاستيراد السلع، وهو ما يزيد من قيمته مقابل الجنيه، علاوة على ارتفاع معدلات التضخم والتي تؤدي إلى تآكل قيمة العملة المحلية في حد ذاتها.

 وبحسب أحدث بيانات البنك المركزي المصري، فإن صافي احتياطي النقد الأجنبي وصل ارتفع إلى 46.384 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2024 من مستوى 46.125 مليار دولار في نهاية شهر مايو 2024، مسجلا ارتفاعا قدره 259 مليون دولار.

search