السبت، 05 أكتوبر 2024

01:26 م

عروض 2024.. هل تُغري المصريين وتهزم المقاطعة؟

المتاجر

المتاجر

ميار مختار

A A

يواصل كارفور، أكبر سلاسل المتاجر الكبرى في مصر، حملته الترويجية لعيد ميلاده الـ21، حيث يطرح العديد من العروض والتخفيضات على مختلف المنتجات والسلع، وتصل فيها نسبة الخصومات أحيانًا إلى أكثر من 50% من السعر الحقيقي للسلعة.

حملات المقاطعة

ورغم حملات المقاطعة التي تستهدف الشركة، إلا أن الكثيرين تداولوا "كتالوج" العروض 2024" في حالة من إغراء الشهية الشرائية والإقبال على اقتناص الفرص بأسعار أقل.

ويرى الخبير الاقتصادي، عاطف أندراوس، أن هذا الأسلوب يعتمد على استراتيجيات مدروسة لإغراء المستهلكين ودفعهم إلى إنفاق هائل على سلع تكميلية، لينتهي الحال بالشخص الذي يرغب في اقتناء سلعة واحدة، لتغيير سلوكه إلى قيادة عربة مُحملة بالمنتجات، التي سرعان ما يدرك عدم أهمية أغلبها.

وأوضح أندراوس لـ"تليجراف مصر" أن الصفقة الناجحة تكون دائمًا من نصيب التاجر، ممن يرون في المواسم فرصة سانحة لتسويق بضائعهم وعرضها بشكل جاذب، والذي يتحقق عبر فهم سلوك المستهلك وتعزيز علامته التجارية وزيادة مبيعاته وزيادة ولاء العملاء لمتجره وتحقيق تفاعل أكبر مع العملاء وبالتالي تحقيق أرباح أكبر.

عروض كارفور

وضرب أندراوس، مثالًا على ذلك، بعروض كارفور الحالية، والتي تشمل سلعًا مختلفة مثل المواد الغذائية والملابس والحقائب والإلكترونيات والهواتف والأدوات المنزلية، من أكثر من 5000 علامة تجارية، بجانب توفير عروض بتخفيضات ثابتة تتراوح نسبها بين 30 و50%، أو طرح تخفيضات خيالية تصل إلى 70%، واختيار توقيت مناسب لتقديمها مع بداية كل عام.

ولفت إلى أن المتاجر الكبرى تراعي عامل أساسي وهو طرح متنوع من شأنه إقناع المستهلك بوجود اختلاف واضح بين السلع وأسعارها، كما تراعي منصات البيع الإلكتروني عبر الموقع الخاص بالمتجر، بالإضافة إلى تقديم مجلة منظمة وتحوي جميع الأقسام وتضم العروض كافة.

الدفع بالتقسيط

ويرى أن ما قد يساعد فئات كثيرة للتخلي عن المقاطعة، والتوجه نحو الشراء، هو شراكة المتاجر مع الشركات والمؤسسات العاملة بنظام الدفع بالتقسيط، ما يسهل على المستهلك شراء بضائع بملايين الجنيهات، مع إمكانية دفع أجزاء شهريًا أو سنويًا وعلى مدى زمني طويل.

وختم حديثه بالتأكيد على أن التاجر هو الفائز دائمًا في هذه الصفقات، إذ يتمكن من تحقيق أرباح كبيرة، بينما قد يقع المستهلك في فخ إنفاق مبالغ طائلة على سلع لا يحتاجها بالفعل.

search