الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:15 م

اختبارات القدرات 2024.. هل تعاد في حال الرسوب؟

طلاب الثانوية العامة 2024 - أرشيفية

طلاب الثانوية العامة 2024 - أرشيفية

إيمان فكري

A A

حسمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الإجابة عن التساؤل الخاص بإعادة أداء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة 2024، في حالة الرسوب في اختبار القدرات بكلية ما.

إعادة اختبارات القدرات 2024

وأوضحت الوزارة، أن اختبارات القدرات تتم في المواعيد المقررة لها، والتي يتم تحديدها بالكليات مرة واحدة لكل نوع من أنواع اختبارات القدرات.

وأضافت، أنه لن تتم إعادة اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات 2024-2025 للطالب الراسب، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، حيث أنه لن يتم مد تنسيق اختبارات القدرات ولن يتم فتحها مرة أخرى.

وأشارت، إلى أنه لن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة اختبارات القدرات، حرصا على الشفافية مع الطلاب.

وأكدت الوزارة، أنه سيتم إتاحة التسجيل لاختبارات القدرات، اعتبارا من يوم الخميس الموافق 25 من شهر يوليو الجاري، حتى الخميس الموافق 8 أغسطس المقبل.

دليل الطالب لاختبارات القدرات 

أصدر المجلس الأعلى للجامعات واللجنة العليا لاختبارات القدرات، دليل الطالب لاختبارات القدرات لعام 2024 والذى تضمن عددا من الضوابط المنظمة لاختبارات القدرات وإرشادات عامة للطلاب.

اختبارات كلية التربية الرياضية

وأكد دليل الطالب لاختبارات القدرات بالنسبة لاختبارات كلية التربية الرياضية على ضرورة أن تشمل استمارة التقدم للبنات - الحالة الاجتماعية.

وأوضح أنه في حالة إذا كانت الطالبة متزوجة توقع على إقرار يتضمن أن أداء اختبارات البدنية يؤثر على حياتها وحياة الجنين، وفي حالة أدائها لهذه الاختبارات تتحمل المسئولية كاملة وعلى مسئوليتها الشخصية.

تخلف الطالب عن موعد الاختبار

أما في حالة تخلف الطالب عن موعد اختبار القدرات الذي حجزه، فأوضح الدليل، أنه عليه الرجوع إلى الكلية لتحديد ميعاد آخر، والتقدم بعذر تقبله الكلية، وعلى الكلية تحديد ميعاد الطالب حتى انتهاء المواعيد المحددة من قبل مكتب التنسيق.

وشدد على أهمية أن يعرف الطالب نتيجة اختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق فقط.

تصوير اختبار القدرات

وحذر المجلس الأعلى للجامعات، من تصوير ونشر الاختبار، مؤكدا أنه يعتبر الطالب غير لائق في اختبارات القدرات في حالة تصوير أي اختبار أو نشره بأي وسيلة رقمية أو غير رقمية.

search