الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:49 ص

البنك التجاري الدولي ينعش خزانة الدولة بـ 10 مليار جنيه.. ويحقق نموًا في الأرباح 96%

التجاري الدولي

التجاري الدولي

مصطفى العيسوي

A A

أنعش البنك التجاري الدولي CIB، خزينة الدولة بقيمة تجاوزت 10 مليارات دولار في أول 6 أِشهر خلال العام الجاري 2024، وأظهرت نتائج أعمال البنك أنه ورد للدولة ضرائب قيمتها 10.85 مليار دولار تمثل الضريبة على الدخل.

وبلغ صافي أرباح البنك التجاري الدولي CIB، نحو 15.63 مليار جنيه، خلال الربع الثاني من 2024، حيث سجل خلال أول ثلاث أشهر نحو  11.92 مليار جنيه، فيما بلغ الإجمالي بنهاية يونيو الماضي نحو 27.55 مليار جنيه، وفقًا للقوائم المالية المجمعة للبنك حول النصف الأول من 2024 المنشورة على موقعه الإلكتروني.

وحقق أكبر بنك قطاع خاص في مصر، زيادة في صافي أرباحه بنحو 96% بنهاية يونيو 2024، مقارنة بنحو 14.1 مليار جنيه بذات الفترة من العام السابق، مدفوعة بارتفاع صافي أرباح الدخل من العائد والعمولات والأتعاب.

أرباح البنك التجاري الدولي

وارتفع معدل نمو صافي أرباح الدخل، خلال المدة نفسها لتصل إلى 3.41 مليار جنيه، بنسبة زيادة 33.5%، مقارنة بـ2.55 مليار جنيه خلال أول 6 أشهر من 2023.

ويقول الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، إن البنك التجاري الدولي له مكانة بارزة في السوق المصرفية المصرية، حيث يمتلك رأس مال كبير وقاعدة عملاء واسعة، ما يدفعه لتحقيق أرباح ضخمة.

وأضاف حسانين لـ"تليجراف مصر"، أن التجاري الدولي هو أكبر بنك خاص في مصر، وقوته تعزز فرص إصدار سندات والحصول على قروض من مؤسسات دولية، ما يمكنه من توفير سيولة دولارية ضخمة لدعم القاعدة الرأسمالية له وتعزيز توسعاته المستقبلية داخل مصر.

ودائع العملاء

وفقًا لإفصاح البنك، فإن رصيد ودائع العملاء في بنك التجاري الدولي CIB - أكبر بنك قطاع خاص في مصر- جاء بقيمة 184.48 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 27.14% خلال أول 6 أشهر من العام الجاري مسجلة 861.72 مليار جنيه مقارنة بـ 677.24 مليار جنيه بنهاية 2023.

وتشير أرقام البنك التجاري الدولي، إلى أنه سدد ضرائب على الدخل للخزانة العامة للدولة بنحو 10.85 مليار جنيه خلال أول 6 أشهر من 2024، فيما بلغ رأس ماله المصدر والمدفوع نحو 30.431 مليار جنيه.

أوضح الخبير المصرفي أن "التجاري الدولي" لديه سيولة نقدية سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية، لدعم القاعدة الرأسمالية له وتعزيز توسعاته المستقلبية داخل مصر، لا سيما وأن جزء كبير من هذه الأموال يذهب لتمويل المشروعات الخضراء، الطاقة الشمسية والنتيروجين الأخضر، علاوة على المشروعات العقارية والصناعية التي تشهدها مصر في الفترة الحالية.

قروض وتسهيلات

ويقدر إجمالي رصيد محفظة قروض وتسهيلات عملاء التجاري الدولي نحو 286.16 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مسجلة زيادة بنسبة 21.7% مقارنة نهاية ديسمبر الماضي، والتي سجل وقتها 234.98 مليار جنيه 

وأشار حسانين، إلى أن البنك يستهدف تحويل كيينا إلى مركز أعمال استراتيجي أن يكون ذلك المسؤول عن كل الأعمال المالية لمجموعة الـ"إيكواس" والتي تضم تكتل 15 دولة في غرب أفريقيا.

ويمتلك البنك استثمارات في شركات تابعة تشمل البنك التجاري الدولي كينيا بنسبة 100%، التي يهدف من خلالها تحويل وحدته المصرفية في الدولة الأفريقية لمركز أعمال استراتيجي لخدماته داخل القارة.

وتابع البنك أنه سيعمل من خلال هذه الوحدة على توسيع نطاق خدماته ومنتجاته في أفريقيا، مستفيدًا من النمو الاقتصادي القوي للقارة والإمكانات الكبيرة المتاحة فيها، مشيرًا إلى أن هذه الوحدة المصرفية موجودة في البنوك الكبرى، والتي تقوم بتسويق العمليات التجارية والاقتصادية وتمويل المشروعات والصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى أنها ستساعد على زيادة أعمال البنك وخلق علاقات بينه وبين البنوك الكبرى الموجودة في كينيا وتعزيز مكانته كأحد أكبر المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولعب دورًا رياديًا في دعم التنمية الاقتصادية في القارة الأفريقية.

search