الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:36 ص

"عايش وسط الوحوش".. مصور الحياة البرية يحكي مغامراته في الغابات

 مصور الحياة البرية الجنوب أفريقي، جريج دو توا

مصور الحياة البرية الجنوب أفريقي، جريج دو توا

منى الصاوي

A A

في قلب أدغال أفريقيا، حيث تتلاقى الطبيعة مع الجمال الخلاب، يخوض مصوّر الحياة البرية الجنوب أفريقي، جريج دو توا، رحلة فريدة لتوثيق لحظات استثنائية للحيوانات في بيئتها الطبيعية، التي يضطر في أحيان كثيرة للتعايش على مقربة معها لفترة طويلة قبل أن يحدد اللقطة المناسبة فيضغط على زر الكاميرا، وحينها تخرج صورة بديعة.

جانب من صور جريج دو توا

متعة التصوير

يؤمن دو توا بأن التصوير هو فن يتطلب الصبر والإبداع، إذ يقضي ساعات طويلة في الطبيعة، يستيقظ مبكرًا وينام متأخرًا، بحثًا عن الضوء المثالي الذي يضفي على صوره لمسة سحرية. 
ويقول في حواره لشبكة CNN: "أمضي 16 شهرًا في تصوير الأسود عند حفرة مائية في كينيا، متحملًا لسعات الذباب الحارقة والظروف القاسية، لأحصل على اللقطة المثالية".

جانب من صور جريج دو توا

غموض ساحر

يصف دو توا أفريقيا بأنها قارة ذات طاقة جامحة وغموض ساحر، تختلف عن أي مكان آخر في العالم، حيث يرى أن الوقت لم يفت بعد للاستمتاع بالحياة البرية والحفاظ عليها في هذه القارة الغنية بالتنوع البيولوجي.

جانب من صور جريج دو توا

توثيق الحياة البرية بصدق ونزاهة

يرفض دو توا استخدام الأساليب الملتوية في التصوير، مثل الطعم أو مصائد الكاميرا، كما يعتمد على كاميرته التقليدية، والضوء الطبيعي، والكثير من الصبر لالتقاط صور تعكس حقيقة الحياة البرية.

تحديات ومخاطر

لا يخلو عمل دو توا من التحديات والمخاطر، حيث يروي في حواره كيف نجا من مواجهة خطيرة مع لَبُؤات عند حفرة مائية، وكيف يتعامل مع الظروف القاسية في البرية.

جانب من صور جريج دو توا

نحو فوهة "نجورونجورو"

يستعد دو توا لخوض مغامرة جديدة في فوهة نجورونجورو في تنزانيا، أحد الأماكن الساحرة التي لم تحظ بالاهتمام الكافي في أفريقيا، حيث يتطلع لتوثيق جمال هذه المحمية الطبيعية الفريدة من نوعها.

رسائل مهمة

من خلال صوره، يبعث دو توا رسالة أمل وحماية للحياة البرية في أفريقيا، يدعو الجميع للاستمتاع بجمال هذه القارة والعمل على الحفاظ على كنوزها الطبيعية للأجيال القادمة.

جوائز دولية

هذا المزيج الفريد هو ما أكسبه جوائز دولية مرموقة، بما في ذلك لقب "مصور الحياة البرية لعام 2013"، وجائزة فئة الحياة البرية في حفل توزيع جوائز التصوير الفوتوغرافي للفنون الجميلة في أبريل الماضي، عن سلسلته "الغابة المسحورة" التي تصور أفيالًا في غابة على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي.

search