الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:39 ص

قتلى وجرحى في اشتباكات بين القوات الصومالية وحركة الشباب

الجيش الصومالي

الجيش الصومالي

تيمور السيد

A A

قُتل العشرات من المقاتلين، بينهم جنود صوماليون، في اشتباكات عنيفة يوم الاثنين، في جنوب الصومال، عندما حاول مسلحون من حركة الشباب اجتياح 3 قواعد عسكرية.

صدّ الهجمات

وبحسب مسؤول أمني محلي، فقد صدّت القوات الحكومية الهجمات وفجّرت بأمان أربع سيارات ملغومة على بعد حوالي 80 كيلومترًا جنوب غربي مدينة كيسمايو الساحلية في ولاية جوبالاند، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية.

أعداد القتلى

تقدم الحكومة الصومالية وحركة الشباب عادةً روايات متضاربة حول عدد القتلى من كل جانب.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الصومالية، قالت الحكومة: "نشكر القوات الاتحادية وقوات جوبالاند على قتلهم لأكثر من 80 من مقاتلي حركة الشباب وغنيمتهم أسلحتهم".

وصرح المسؤول العسكري فارح حسين، بأن 5 جنود قتلوا في المعركة، مضيفا "تلقينا معلومات عن قدوم المسلحين، فخرجنا من القواعد الثلاث ثم حاصرنا مقاتلي حركة الشباب وقتلنا العشرات منهم. أحصيت 30 قتيلاً من المسلحين ورأيت المزيد من الجثث ملقاة أمامي".

رواية حركة الشباب

في المقابل، زعمت حركة الشباب عبر إذاعة تابعة لها، أنها اقتحمت القواعد وقتلت عشرات الجنود، لا تزال الصراعات مستمرة، وفقا لموقع "روسيا اليوم" الإخباري.

تُظهر هذه الاشتباكات استمرار النشاط العنيف لحركة الشباب في الصومال، على الرغم من الجهود المستمرة للقوات الحكومية لمكافحة الإرهاب.

ما هي حركة الشباب؟

هي حركة صومالية ظهرت في عام 2006، لها عدة أسماء منها حركة الشباب الإسلامي أو الشباب المجاهدين، وتستخدم كذراع مسلح لاتحاد المحاكم الإسلامية التي كانت تسيطر على مقديشو، وساهمت تلك الحركة القوات الحكومية المدعومة بقوات إثيوبية أثناء انسحابها عام 2008.

search