الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:09 ص

الصحة ترفع درجة الاستعداد تحسبا لمرض حمى غرب النيل

مرض حمى غرب النيل

مرض حمى غرب النيل

عبدالمجيد عبدالله

A A

رفعت إدارة الحجر الصحي بوزارة الصحة والسكان، درجة الاستعداد بمنافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية، لتنشيط إجراءات الرقابة الصحية على الركاب، ووسائل النقل والبضائع القادمة من إسرائيل خلال الوقت الراهن.

أشار الحجر الصحي، في المنشور الذي حصل "تليجراف مصر"، على نسخة منه، أن هذه القرارات جاءت بناءً على متابعة سير الحالة الوبائية لمرض حمى غرب النيل وانتقاله إلى الإنسان، وما تم نشره على موقع وزارة الصحة الإسرائيلية من ظهور حالات إصابة ووفيات بالمرض.

الإجراءات الصحية الوقائية 

اتخذت الإدارة مجموعة من الإجراءات الصحية الوقائية بمنافذ الدخول على رأسها إجراءات وقائية حيال الركاب عن طريق إجراء الفرز الصحي (المناظرة) لجميع القادمين على الرحلات الأساسية أو الخاصة القادمة من إسرائيل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بمعرفة أطقم الحجر الصحي بمنافذ الدخول.

المناظرة الصحية

ذكر المنشور أنه يتم إجراء تلك المناظرة الصحية عن طريق الكاميرات أو البوابات الحرارية، أو أجهزة قياس درجة الحرارة عن بعد بمعرفة أطقم الحجر الصحي بمنافذ الدخول دون التدخل في حركة الركاب، مع تحويل الحالات المشتبهة إلى المستشفى؛ لتقييم الحالة والإخطار الفوري للغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحي ومديرية الشئون الصحية التابع لها.

شركات الطيران

شدد الحجر الصحي على ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية حيال وسائل النقل، عبر إلزام جميع شركات الطيران التي تقوم بتشغيل خطوط جوية مع إسرائيل بالطريقة المباشرة أو غير المباشرة بإبادة الحشرات على متنها قبل الوصول إلى المطارات المصرية، وفقًا للطرق المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

السفن والتوكيلات الملاحية

وفيما يخص السفن، يتم التزام جميع التوكيلات الملاحية (ركاب/ بضائع) التي تقوم بتشغيل خطوط ملاحية مع إسرائيل بإبادة الحشرات على متنها قبل الوصول إلى الموانئ البحرية المصرية، وتقديم ما يفيد عملية الرش وعدم السماح بدخول السفن إلى الرصيف إلا بعد الحصول على حرية الاتصال من الحجر الصحي.

أشارت الوزارة إلى تنفيذ إجراءات وقائية بمنافذ الدخول وتكثيف أعمال مكافحة ناقلات الأمراض بمنافذ الدخول التي تستقبل رحلات من إسرائيل خاصة الالتزام بالرش علي مسافة 400 متر، مع دورية التصنيف الحشري لليرقة والحشرة الكاملة مع تواجد سجلات العمل الدالة على ذلك.

الإخطار والإبلاغ

نوه المنشور بإبلاغ الدكتور مدير عام الإدارة العامة للحجر الصحي بصفة فورية من خلال الاتصال التليفوني لأي حالة مشتبه بها يتم اتخاذ القرار بتحويلها إلى المستشفى المعين، مع إرسال صورة من كشف تسليم المعزول إلى الإدارة العامة للحجر الصحي، وإخطار الغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحي ومديرية الشئون الصحية التابع لها، بأي حالات مؤكدة أو مشتبه في إصابتها.

مديرية الطب البيطرى بالقاهرة

وفي نفس السياق أكدت مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، أن مرض حمى غرب النيل ينتقل عبر الطيور المهاجرة وداخل البلاد تنتشر من خلال لدغات البعوض الموجود في البرك والمستنقعات والمياه الراكدة، وهي تنتشر في دول أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وغرب آسيا وشمال أمريكا وفي أوغندا.

أوضحت المديرية في تقرير لها، أن من أعراض الإصابة بالمرض ارتفاع درجة الحرارة، التعب والإرهاق، ألم بعضلات الجسد، طفح جلدي، وقد يصل الأمر في الحالات الخطرة إلى تلف الجهاز العصبي مما يؤدي إلى الوفاة.

 خطوات العلاج

ذكرت المديرية، أن من خطوات العلاج:

_الحصول على خافض للحرارة ومسكن للألم.

_علاج طفح جلدي وقسط من الراحة.

_شرب سوائل والتغذية لزيادة المناعة.

بينما تشمل طرق الوقاية:

_الابتعاد عن البرك والمستنقعات.

_ارتداء حذاء وبنطلون يغطي الرجل وملابس طويلة تغطي الجسد.

_ارتداء ماسك وقفازات لتجنب لدغات البعوض.

_التطهير باستخدام مبيدات حشرية.

_ردم أماكن تجمع مياه أو البرك.

_التخلص من أي مياه راكدة بجوار المنزل.

_رش المنازل القريبة من البرك والتخلص من البعوض والحشرات، وغلق النوافذ.

search