الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:02 ص

"قرش حشيش".. اختبار يكشف إدمان الأسماك للكوكايين

تلوث البحار

تلوث البحار

فاطمة نصر

A A

في اكتشاف علمي غريب، تبين أن أسماك القرش مدمنة على الكوكايين، فوفقًا لاختبارات أُجريت على القروش الموجودة في مياه المحيط قبالة سواحل البرازيل، اكتشف العلماء وجود مادة الكوكايين في أجسادها!

مخدرات في البحار والمحيطات

وحذّر الباحثون في مجال الحياة البحربة كثيرًا من تأثر الأسماك بالمخدرات التي يُلقيها المهربون في البحار والمحيطات، وتوصلت دراسة أجرتها "أوزوالدوكروز" وهي مؤسسة علمية تختص بالبحث والتطوير في العلوم البيولوجية في ريو دي جانيرو، إلى أدلة تأكد تأثر أسماك القرش بالمخدرات الملوِّثة للمحيط.

وقام العلماء بتشريح 13 سمكة قرش تقضي حياتها بالكامل في المياه الساحلية، كونها الأكثر عرضة للتأثر بالتلوث، ووجدوا أن نتائج جميع الأسماك كانت إيجابية بوجود مخدر في أجسامها، خاصة الأنسجة العضلية الموجودة في كبد أسماك القرش. 

وتعد تلك أول دراسة تكتشف وجود كوكايين في أسماك القرش، ومع ذلك قالت الدراسة إن مجال البحث محدود للغاية وأن مدى تأثير الكوكايين في الحياة البحرية غير معروف تمامًا حتى الآن.

وليس الكوكايين وحده الذي يهدّد الحياة البحرية، إذ تواجه البيئة البحرية العديد من التهديدات التي تأتي من داخلها كالتسريبات الكيميائية، وخارجها كالمخلفات البلاستيكية التي ستؤدي إلى عواقب وخيمة تهدد الثروات البحرية والخيرات التي ينتفع بها الإنسان.

مصادر تلوث الحياة البحرية

ويعد تسرُّب النفط من أكبر المصادر التي تهدد الحياة تحت الماء، فحوادث تسرب النفط أثرت في البيئة بشكل مدمّر، وينتج عنها نفوق أعداد هائبة من الطيور والحيوانات البحرية، بخلاف حجب أشعة الشمس عن النباتات البحرية فلا تستطيع القيام بعملية البناء الضوئي.

أما المخلفات البلاستيكية فتُعرِّض البيئة البحرية للخطر، لأنها لا تتحلل بسهولة، ما يؤدي إلى موت أعداد كبيرة من الحيوانات البحرية عن طريق ابتلاع الأكياس البلاستيكية، أو الاختناق داخل زجاجه مياه، أو التفاف الأكياس حول أحد الحيوانات، ما قد يؤدي بالتبعية إلى خلل في التوازن البيئي، وغيرها من الملوثات التي قد تتسبب في حدوث أزمات خطيرة، ما لم يتم تدارك الأمر من قبل المؤسسات المسؤولة عن حماية البيئة.

search