الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:27 ص

عمرو مصطفى غاضب من سؤال عن "أم كلثوم"

المطرب والملحن عمرو مصطفى

المطرب والملحن عمرو مصطفى

عبدالله الصاوي

A A

انسحب المطرب والملحن عمرو مصطفى من المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم السبت، جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، بنقابة الصحفيين، حول حقوق الملكية الفكرية وتراث أم كلثوم ورموز الفن.

وأثناء سير فعاليات المؤتمر دخل مصطفى في مشادة كلامية مع أحد الصحفيين بسبب سؤال حول ملكية إحدى الشركات لأغاني أم كلثوم.

السؤال دفع عمرو مصطفى للانفعال قائلا: إن “هناك إقرار من أم كلثوم لشركة صوت القاهرة، تقر فيه بأحقيتها وملكيتها لكل تسجيلاتها، وليس لأي جهة أخرى حق”.

وطالب الملحن قبل انسحابه من المؤتمر، مجلس النواب بالتدخل لحسم الجدل حول ملكية تراث رموز الفن، وتوضيح أن جمعية المؤلفين والملحنين “هي الوحيدة صاحبة الحق في التصريح لاستخدام هذا التراث”.


واعتبرت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، إن “تراث رموز الفن هو ثروة قومية يملكها الجمهور، والدولة، وليس ملكية خاصة لشركة أو لأشخاص”.

وأوضح رئيس الجمعية، مدحت العدل، أن سبب عقد المؤتمر هو اللغط والجدل الذي أثير وما زال، حول حقوق ملكية تراث كوكب الشرق ورموز الفن، وادعاء إحدى شركات الإنتاج بامتلاكها لحقوق الملكية الفكرية لهذا التراث، دون وجه حق أو سند قانوني.

وقال العدل، أن “هناك مستندات هامة وأحكام قضائية تؤكد عكس ما تدعيه هذه الشركة”.

ومن جانبه، قال المستشار القانوني للجمعية، حسام لطفي، إن “حق الأداء العلني لكبار المطربين، هو مملوك لجمعية المؤلفين والملحنين، ولا يجوز لأي شخص أو جهة أن تتنازل عنه لأحد مهما كان”.

وأشار لطفي إلى أن “الشركة التي تدعي ملكية محتوى أم كلثوم الفني، قد تعهدت كتابيا بأنها لن تمس المحتوى دون الرجوع إلى الجهة صاحبة الحق الوحيد والأصيل في هذا الشأن”.

search