الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:38 م

إعادة تشغيل المصانع المتعثرة.. 3 إجراءات مُرتقبة

متى بشاي

متى بشاي

حسن راشد

A A

قال رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، متى بشاي، إن قطاع الصناعة في مصر شهد تباطؤًا كبيرًا منذ عام 2011 نتيجة لتحديات خارجية أدت إلى غلق آلاف المصانع، مما تسبب في توقف الإنتاج بشكل ملحوظ.

وأشار بشاي، في بيان اليوم، إلى أنه يوجد بريق أمل بعد قرار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة، المهندس كامل الوزير، الذي وجه بإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة بسرعة ودقة، مع التركيز على الحوكمة وتدريب وتأهيل القوى العاملة.

وأضاف أن هناك اجتماعًا مرتقبًا مع البنوك المصرية وعدة جهات تمويلية لبحث التعاون في ملف المصانع المتعثرة ماليًا، وفق تصريحات "الوزير"، وأن هناك مشكلات فنية تتطلب تدخل وزارة الصناعة وسيتم العمل عليها فوراً لإعادة تشغيل المصانع.

وأكد بشاي، أن إعادة تشغيل المصانع المغلقة جزء أساسي من خطة توطين الصناعات، وتهدف هذه الخطوة إلى إعادة تشغيل المصانع التي توقفت بسبب مشكلات مالية أو إدارية، حيث تقدم الحكومة الدعم المالي والفني لهذه المصانع، ما يساعد على استعادة كفاءتها التشغيلية. بالإضافة إلى ذلك، يتم تحديث المعدات والآلات المستخدمة لتلبية متطلبات الإنتاج الحديثة.

ولفت إلى أن هناك مصانع متعثرة ماليًا وأخرى تعاني من مشكلات إدارية، بالإضافة إلى تأثيرات الاقتصاد العالمي ونقص العملة الصعبة التي أثرت على توفير الخامات ومستلزمات الإنتاج. وأكد أن إحياء المصانع المتعثرة أسهل وأقل تكلفة من إنشاء مشروعات إنتاجية جديدة، التي تتطلب تكلفة عالية وتستنزف موارد الدولة التي تواجه تحديات عديدة.

وأعلن نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الصناعة، إطلاق برنامج وطني تحت مبادرة "مصنعك دايما شغال"، داعيًا جميع المصانع المتعثرة للتقدم بأسباب تعثرها إلى الوزارة لحل هذه المشكلات فورًا.

search