الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:32 ص

تكليف حكومي بمنع تحويل أي منطقة خضراء إلى تجارية

جانب من اجتماع الحكومة اليوم

جانب من اجتماع الحكومة اليوم

نشوي مصطفي

A A

كلف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الوزراء بسرعة البدء فى تنفيذ نموذج من خطة التشجير لتعميمها في كل المحاور المستهدفة، تحت إشراف استشاريين.

وأكد مدبولي في اجتماع مساء اليوم الثلاثاء، بشأن تشجير محاور القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات، ضمن المبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة، أننا استثمرنا بصورة واسعة في المحاور المرورية، وهدفنا الآن أن يتم تشجير كل المحاور المرورية التي تم تنفيذها في القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات وتحويلها إلى محاور خضراء.

وأوضح مدبولي أنه في ضوء محدودية المياه التي نعاني منها كدولة، يجب أن يكون الري كله بمياه الصرف المعالج، وبنظام التنقيط، وكذا اختيار أنواع الأشجار الأقل استهلاكًا للمياه، مشيرًا إلى أن هذا كله سيتم ضمن المبادرة الرئاسية “100 مليون شجرة”.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن أي قطعة أرض (متخللات) في المحافظات سيتم استخدامها في زراعة الأشجار، موجهًا بسرعة البدء في تنفيذ هذه التكليفات.

مشروع التشجير والتوسع في المساحات الخضراء 

وقدمت وزيرة البيئة، عرضًا تفصيليًا حول مشروع التشجير والتوسع في المساحات الخضراء ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة.

وتضمن العرض عدد الأشجار المزروعة خلال الفترة 2022/2024 في كل محافظات الجمهورية حيث وصلت إلى 12.4 مليون شجرة بقدرة امتصاص 310 آلاف طن ثاني أكسيد كربون مكافئ.

وزيرة البيئة

واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، أبرز مخرجات الحوار الوطني حول تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة، بالإضافة إلى المقترحات الخاصة بالشق التشريعي في ذات الشأن، مشيرة إلى التنسيقات التي قامت بها وزارة البيئة للتنفيذ، مكلفا بإصدار توجيه عام إلى المحافظين بمنع تحويل أي منطقة خضراء إلى منطقة تجارية.

المدن الجديدة جاهزة للتنفيذ 

فيما أوضح المهندس شريف الشربيني، أن المدن الجديدة جاهزة لتنفيذ هذه التكليفات، مضيفًا أن الوزارة بالفعل نفذت وجار تنفيذ عدد من مشروعات التشجير والزراعة ضمن المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" في المدن الجديدة.

وزارة الزراعة 

وأشار وزير الزراعة علاء الدين فاروق، أن وزارة الزراعة وردت أكثر من 1.3 مليون شجرة بأنواع مختلفة ضمن المبادرة، مؤكدًا على الجاهزية لتوريد المطلوب من الأشجار التي يحددها الاستشاريون، وكذا الجاهزية بالمشاتل والأراضي الجاهزة للاستخدام في هذا الصدد.

نموذج يمكن تعميمه

من جانبه أكد محافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر خليل، جاهزية المحافظة للبدء في تنفيذ عدد من المحاور كنموذج يمكن تعميمه في باقي المحاور، مستعرضًا رؤية المحافظة في مجال التشجير، التي كان أبرزها صدور قرار بالتشديد على جميع أحياء العاصمة بمنع قطع الأشجار وعدم تنفيذ عمليات التقليم الجائرة للأشجار إلا بعد الرجوع والتنسيق الكامل مع اللجنة المشكلة تحت إشراف وزارة البيئة في هذا الشأن.

حاور خطة تشجير القاهرة الكبرى

وعرض الدكتور طارق صبحي استشاري المشروع، محاور خطة تشجير القاهرة الكبرى، التي تأتي في ضوء جهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وتخفيف آثار التغيرات المناخية، من خلال زراعة أنواع متنوعة من الأشجار المزهرة والأشجار ذات الأوراق عديمة الإزهار والأشجار الخشبية ذات الجدوى الاقتصادية والأشجار الصحراوية.

search