السبت، 05 أكتوبر 2024

07:23 م

177 مليار جنيه تكلفة مشروعات الصحة في 10 سنوات

الدكتور خالد عبد الغفار

الدكتور خالد عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، إن هناك 1219 مشروعا من 2014 حتى 2024 وصلت تكلفتها إلى 177 مليار جنيه، لافتًا إلى أن هذه المشروعات ما بين تطوير المستشفيات وإعادة هيكلة أو إنشاء مستشفيات جديدة ورفع كفاءة المنشآت الصحية، موضحا أن وزارة الصحة تمتلك 90 تطبيقا إلكترونيا في كل المجالات، والتي نقلت الخدمات بشكل كبير.

أضاف عبد الغفار، خلال حوار خاص ببرنامج “كلام في السياسة”، مع الإعلامي أحمد الطاهري، والمذاع على قناة “إكسترا نيوز”، أن المشروعات تتم في محافظات مصر كافة، مؤكدًا أنه لا توجد محافظة في مصر لا يوجد بها أكثر من مستشفيان أو ثلاثة على الأقل تتم ما بين إنشاء وتجديد ورفع كفاءة وتطوير.  

تابع الوزارة تجوب جميع المستشفيات وفي عدة أماكن عمل بالمحافظات، للاستعداد لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وهناك عدة مستشفيات ما زالت لم تصل للمنظومة، وهذا لا يعني التوقف عن الإنشاء والتجديد، لأنه يجب توفير منظومة صحية للمواطنين في مختلف المحافظات.

ولفت إلى أن رقم الموازنة قياسي في تاريخ وزارة الصحة على مدار تاريخ الوزارة بالكامل، ولذلك تسعى الوزارة في تطوير الخدمات في ضوء الإمكانيات المتاحة.

وأشار إلى أن العالم يمر بعصر البيانات أو المعلومات، والرئيس السيسي افتتح منذ أسابيع قليلة مركز تجميع المعلومات والحوسبة السحابية الضخم، الذي لا يتواجد مثله في كثير من دول العالم بما فيها المقدمة، حيث يمتلك المركز قدرة تخزين بيانات لا نهاية لها.

وأكمل الوزير أن مصر تمتلك قدرات من خلال الشبكة الوطنية للسلامة والطوارئ، ومن خلال مركز البيانات المؤمن، ومن خلال قاعدة بيانات كبيرة للغاية في جهات رقابية.

بيانات مميكنة

وواصل "البيانات التي تمتلكها الوزارة مثل (100 مليون صحة)، والتي بها ما يقرب من 94 مليون مواطن مسجل، حول الضغط والسكر والسمنة والاعتلال الكلوي ونسب الأورام والمقبلين على الزواج، كل ذلك مميكن".

ونوه الوزير بأن "الأهم من الميكنة هو تحليل البيانات بشكل عصري واستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الرقمية، لكي يصدر لها تقارير وقرارات بإنشاء مستشفيات أو تخصصات جديدة أو النظر في محافظة ما منتشر بها مرض ما وسبب ذلك".

أوضح أن "عصر البيانات مهم للغاية، ووصلنا ما بين 40 -50% من المستهدف، لكن الطريق أمامنا طويل للغاية لكي نستطيع تحقيق الرقمنة التي نتمناها في كل المؤسسات الصحية، والتي ستؤدي إلى تحسين كبير للغاية للخدمات الصحية المقدمة للمواطن والعكس".

القضية السكانية

فيما يتعلق بالقضية السكانية، أكد عبد الغفار أن هناك انخفاضا في عدد المواليد منذ عام 2022 وحتى 2023 يصل إلى 150 ألفا، وفق أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأشار إلى أن "معدلات الإنجاب وصلت إلى 3.4، أي أن كل سيدة تلد تقريبًا 3.4 طفل في المتوسط، ونزل هذا الرقم ليصل إلى 2.7، وهذا الرقم لم يصل إليه معدل الإنجاب في مصر من قبل".

دول تعاني من نقص معدل الإنجاب

تابع عبد الغفار، أن "معدل الإنجاب المثالي هو 2.1، وهناك عدة دول تعاني من نقص معدل الإنجاب، مثل الصين وألمانيا وتركيا وإيران، والتي أدت لعدم وجود شباب في العمل، ولجأوا إلى فتح أبوابهم أمام المهاجرين".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search