الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:55 م

وزير الصحة: 3 ملايين استفادوا من "قوائم الانتظار" بتكلفة 21 مليار جنيه

الدكتور خالد عبد الغفار

الدكتور خالد عبد الغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، أن “عدد المستفيدين من منظومة قوائم الانتظار، وصل إلى أكثر من 3 ملايين مواطن، بتكلفة 21 مليار جنيه”، مشيرًا إلى أنه "تم اختيار 11 إجراء، أبرزها القلب المفتوح، والمخ والأعصاب، وقسطرة القلب، وزراعة القوقعة، والكلى، والكبد، وجراحات العظام، والرمد".

قوائم الانتظار

قال الوزير، خلال لقائه في برنامج "كلام في السياسة"، الذي يذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، "إذا دخلت قوائم الانتظار في إنجلترا سنجد أن لديهم إشكالية كبيرة، هناك 7.2 مليون مواطن إنجليزي ينتظر دوره لإجراء عملية جراحية، بالتالي هي قضية عامة خاصة في قضايا  التأمين العام".

أوضح أن "هناك 5680 طفلًا يولد كل 24 ساعة، كل دقيقة يولد 4 أطفال، وهذا يحتاج إلى عدد من السرائر في المستشفيات وعدد من الفصول في المدارس، وعدد من الجامعات وعدد من الوظائف بعد التخرج".

أشار إلى أن "الرئيس السيسي دعم منذ البداية ملف قوائم الانتظار، ونواجه دائما مشكلة مادية، الموضوع مكلف والمريض لا يدفع شيئا، ولا حتى مشاركة في التكلفة، بالرغم أن هذه العمليات ضخمة تصل إلى 400 و500 ألف جنيه، وأحيانا أكثر من ذلك، بجانب أدوية لعلاج أورام أو ما شابه ذلك".

تمويل من صندوق "تحيا مصر"

تابع "نحصل على تمويل من صندوق تحيا مصر، بتكليف من الرئيس السيسي، وكذلك من صندوق قناة السويس، كما حصلنا مؤخرا على دعم من وزارة المالية بواقع 3.5 مليار جنيه، لأننا لا نستطيع توقيف المنظومة، وواجهنا مؤخرا صعوبات خلال عام ونصف في تدبير العملة أثر على سلاسل الإمداد فيما يخص المستلزمات الطبية، ما أدت إلى تطويل فترة الانتظار".

search