الأحد، 08 سبتمبر 2024

05:09 ص

ضوابط تحويل التلاميذ بين الأزهر والتربية والتعليم

تلاميذ المعاهد الأزهرية

تلاميذ المعاهد الأزهرية

خاطر عبادة

A A

يبحث كثير من أولياء الأمور عن ضوابط تحويل التلاميذ بين الأزهر الشريف والتربية والتعليم في العام الدراسي 2024/2025.

طلاب المعاهد الأزهرية

ضوابط تحويل التلاميذ بين الأزهر والتربية والتعليم

وكان رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، الشيخ أيمن عبد الغني، أعلن أمس، عن شروط وضوابط التحويل بين الأزهر الشريف والتربية والتعليم في العام الدراسي 2024/2025.

وأشار إلى أن موعد تحويل الطلاب بين الأزهر الشريف والتربية والتعليم  للعام الدراسي 2024/2025 يبدأ من 4 أغسطس المقبل وحتى الثاني من سبتمبر المقبل.

وجاءت ضوابط التحويل في ضوء أحكام البروتوكول بين الأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم:

أولا: الصفوف الدراسية التي تقبل التحويل

التحويل بين المعاهد الأزهرية، ومدارس التربية والتعليم، يقتصر على مرحلة التعليم الأساسي للتلاميذ المنقولين إلى الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي في العام الدراسي 2023-2024، ولا يقبل التحويل بالمرحلة الثانوية ومرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

كما يقتصر التحويل للحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية في العام 2022-2023، للتعليم الدراسي فقط بعد تقديم ما يفيد وجود مكان له في إحدى المدارس الخاصة بهذه النوعية من التعليم، واعتماد الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة.

ثانيا: التحويل إلى المعاهد الأزهرية

يعقد امتحان لتلاميذ صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية، الراغبين في التحويل من التربية والتعليم، إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية، في القدر المقرر حفظه من القرآن الكريم شفهيا، على نحو يحقق التوازن بينهم وبين أقرانهم بالمعاهد الأزهرية، شريطة تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن 70% من المقرر الدراسي بحد أدنى، ويضاف لذلك امتحانهم في اللغة الأجنبية المقررة على تلاميذ المعاهد النموذجية والخاصة، عند الرغبة في التحويل بين هذه النوعية من المعاهد.

ويشترط الالتزام من كل منطقة بحصر التلاميذ المتقدمين للتحويل وإعداد كشوف بمن اجتاز الاختبارات المقررة لكل صف، وفي جميع الأحوال يراعى تطبيق شرط مناظرة السن.

ثالثا: شروط السن والكثافة

ويراعى في التحويل أن يكون لنفس الصف المكافئ المقيد به التلميذ في مدارس التربية والتعليم، ويتحقق من شرط الكثافة كما يتم التأكد من مناظرة شرط السن.

يرفق بطلب التحويل من الأزهر "بيان إلكتروني" لتدرج التلميذ في المرحلة المقيد بها موضحا حالته سواء في النجاح أو الرسوب، ويصدر هذا من إدارة الامتحانات وعليه ختم الشعار.

وفيما يخص التلاميذ المستنفذين مرات الرسوب "عامين" في المرحلة الإعدادية الأزهرية، فيمكنهم التقدم للامتحان مباشرة بالتعليم العام من الخارج "منازل" بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري.

search