الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:27 ص

خالد عبد الغفار: ندعم دور القطاع الخاص في منظومة الصحة

الدكتور خالد عيد الغفار وزير الصحة

الدكتور خالد عيد الغفار وزير الصحة

نيفين عبد الغني

A A

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، دور القطاع الخاص في تنمية الاقتصاد، مشيرا إلى توجه الحكومة لدعم دوره في منظومة الصحة.

وأضاف عبد الغفار، خلال لقائه ببرنامج "كلام في السياسة"، الذي يذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن "القطاع الخاص له دور في جميع الدول المتقدمة، هو لديه القدرة على الإدارة والتميز".

وتابع الوزير، "قدمنا حزما استثمارية ونقاط تحفيزية للقطاع الخاص وتم اعتمادها من مجلس الوزراء، حتى يتم الانتهاء من المشاريع بشكل أسرع، فمن يبني مستشفى خلال سنتين سيحصل على مزايا مختلفة عن الجهة التي تبنيها خلال 3 سنوات".

وفي سياق آخر، قال وزير الصحة إن الوزارة خصصت خطا ساخنا للتعامل مع الحالات النفسية والحصول علي استشارات، مؤكدًا اهتمام الدولة بانتشار المستشفيات الخاصة بالأمراض النفسية على مستوى الجمهورية.

وعن أزمة الدواء، كشف عبد الغفار أن سبب الأزمة هو استهلاك الشركات لمخزون الأدوية والمواد الخام، مشيرا إلى أن "إنتاج الأدوية في مصر يحتاج إلى مواد خام وكل الشركات المصرية تشتري المواد الخام 3 مرات فقط سنويا وفي كل مرة تقوم بالتخزين لمدة 4 أشهر".

وتابع أن "التخزين يستمر لـ 3 أشهر في المخازن وشهر على خط الإنتاج، وبعد ذلك تقوم الشركات المتخصصة بالتوزيع بأخذ المنتج النهائي وتخزينه، ومن ثم تقوم بتوزيعه على الصيدليات، ونتجت الأزمة بسبب استهلاك المخزون وعدم قدرة الشركات على التخزين مما تسبب في نقص خط الإنتاج".

search