الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:47 م

وزير الصحة: نحتاج تريليون جنيه سنويًا للارتقاء بالمنظومة

الدكتور خالد عيد الغفار وزير الصحة

الدكتور خالد عيد الغفار وزير الصحة

نيفين عبد الغني

A A

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، أن الوزارة تمكنت من تنفيذ وتطوير 1219 مشروعًا بتكلفة 177 مليار جنيه منذ عام 2014.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كلام في السياسة" الذي يذاع علي فضائية "اكسترا نيوز"، أن التطوير شمل كل محافظات مصر لتلبية احتياجات المواطنين، مؤكدا أنه لا يوجد محافظة في البلاد لا تحتوي على مستشفيين على الأقل.

وتابع، رقم الموازنة الحالية قياسي في تاريخ وزارة الصحة وبلغ 315 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه في عام 2014 كانت ميزانية وزارة الصحة 32 مليار جنيه، تشمل كافة المصروفات من معدات وتجديدات وأجور عاملين.

وأشار إلى أن مع الزيادة السكانية وارتفاع تكلفة تقديم الخدمات الصحية، أصبحت الحاجة ملحة لزيادة مخصصات الوزارة، مؤكدًا أن الارتقاء بالمنظومة الصحية يتطلب تريليون جنيه سنويًا.

وكشف عبد الغفار، أن تكاليف الدواء تبلغ شهريا 100 مليون دولار، وتبلغ تكلفة المستورد منها 34%، مشيرًا إلى أن من بين كل 100 علبة دواء يتم إنتاج 91 منها في مصر والباقي يتم استيراده من الخارج.

ولفت إلى أن الدولة تنتج ما يقترب من أربعة مليارات علبة دواء سنويًا، 95% منها يتم إنتاجه بمصانع القطاع الخاص مقابل 5% من العام.

وأكد وزير الصحة، أن الوزارة وضعت خطة للتأمين الصحي الشامل حتى يصل إلى 85% من السكان خلال الثلاث سنوات المقبلة، لرفع المعاناة عن المواطنين، مشيرًا إلى أن النظام الصحي المعمول به في مصر منذ عام 1964 يغطي فئات معينة ومحددة من المواطنين، كالعاملين بالقطاع الحكومي والطلاب حتى سن الدراسة الجامعية.

search