الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:58 ص

برعاية إيلون ماسك.. إنترنت "فضائي" في مستشفى بغزة

قمر ستارلينك

قمر ستارلينك

جاسر الضبع

A A

أعلن الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، اليوم أن خدمة الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية "ستارلينك" قد بدأت تعمل في مستشفى بقطاع غزة، بعد أشهر من المفاوضات المكثفة حول الاستثناءات الإنسانية لتعتيم الإنترنت الذي فرضته إسرائيل بسبب الصراع الدائر بالقطاع.

تم الإعلان عن هذا التطور الهام عبر منصة "إكس" من قبل إيلون ماسك نفسه، حيث أكد أن الخدمة تعمل الآن في المستشفى بدعم من إسرائيل والإمارات، اللتين شاركتا في جهود التخفيف من آثار الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع.

الاحتلال قلق من الشبكة العنكبوتية

وعلى الرغم من أن هذه الخدمة تعتبر "تقدماً كبيراً" بتوفير الاتصالات في مستشفى واحد، إلا أنها لا تزال تعكس حجم الحذر الذي تتبناه سلطات الاحتلال الإسرائيلية تجاه توفير الإنترنت في غزة، خوفاً من استخدامها من قبل حركة حماس في الصراع.

وأشار خبير الاتصالات، كين زيتا، إلى أن هذا العرض يعد ضئيلاً جداً، حيث يشمل فقط موقعاً واحداً، وفقاً لما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست".

شبكة "ستارلينك"، التي تعتمد على أقمار اصطناعية بمدار منخفض، تمكنت من تقديم الإنترنت السريع في مناطق نائية ومواقع تعطلت فيها البنية التحتية التقليدية للاتصالات.

يأتي هذا التطور بعد موافقة حكومة الاحتلال الإسرائيلية في فبراير الماضي على تشغيل خدمة الإنترنت الفضائي من قبل شركة "ستارلينك"، التي يملكها إيلون ماسك، في إسرائيل وأجزاء من قطاع غزة، وفقاً لوكالة فرانس براس.

وقد أكد وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو قرعي، في بيان سابق أن هذه الخدمة ستسهل إقامة مؤتمرات عبر الفيديو وتشخيص الأمراض عن بعد في الوقت الفعلي مع مستشفيات أخرى.

معاناة خارج نطاق التغطية

وتعاني مستشفيات غزة من ضغط هائل بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من 9 أشهر، والتي أدت إلى إصابة عشرات الآلاف، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه يجري محادثات مع السلطات الإسرائيلية لإدخال معدات أمنية ومعدات اتصالات أساسية إلى غزة، بهدف ضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني في هذه الظروف القاسية.

وأكد المكتب أن "عمال الإغاثة الإنسانية بحاجة إلى معدات الاتصالات لتنسيق العمليات وضمان سلامة الفرق العاملة في بيئة ذات خطورة متزايدة".

يأتي هذا الإعلان في وقت تشهد فيه القطاعات المتضررة في غزة جهوداً متواصلة لتوفير الدعم الإنساني والتخفيف من الآثار الكارثية للصراع المستمر.

search