الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:03 ص

معهد الفلك عن "تسونامي مصر": شائعات تُرعب الناس

زلازل وموجة تسونامى

زلازل وموجة تسونامى

مريم جاد

A A

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، طه توفيق رابح، إن المعهد يقوم برصد مستمر للزلازل والمخاطر الطبيعية حول مصر.

وتعليقا على ما تردد حول “تسونامي مصر”، قال رابح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”: “لا تنساقوا وراء الشائعات، لو هناك أى مخاطر نبلغ غرفة العمليات فى مجلس الوزراء لأخذ الحيطة والحذر، أن هناك زلزالا قد يخلق مدا بحريا وهو تسونامي".

رصد الزلازل

وأضاف"رابح" أن المعهد لديه شبكات كاملة متواجدة لرصد الزلازل والإحساس بها، موضحا: "موجات المد البحري تنشأ عندما يكون هناك زلزال يتجاوز 7 ريختر.. وما يتداول تلك الفترة من حدوث تسونامي هي شائعات من منجم هولندي يقوم ببلبلة على طول الوقت من أجل أن يعيش الناس فى رعب.. والوضع طبيعي للغاية".

واستكمل: ما قاله العالم الهولندي،فرانك هوربيتس، مجرد تكهنات لأنه ليس لديه المؤشرات والأدوات التي ترصد حدوث الزلازل، موضحًا أنه يقوم فقط بربط حركة الكواكب والأقمار ببعضها، وعند حدوث اقتران أو تقارب، يقول إنه سيحدث زلزال.

وكان هوربيتس قال إنه وبعد فترة طويلة تم رصد حالات طبيعية غير مألوفة في هذه المناطق.. قائلا: "بالنظر إلى حجم الشذوذ، أتوقع حدوث زلزال بقوة 6 درجات".

وكتب عبر حسابه على منصة "إكس"، من المحتمل جدًا ألا تظهر التقلبات المناخية غير المألوفة أقوى تأثير حتى حوالي 13-15 يونيو"، لكنه لم يبين ما طبيعة هذه التغييرات غير المعهودة المرتبطة بالطقس.

search