الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:02 ص

البرازيل.. أسماك قرش تحت تأثير "الكوكايين"

أسماك قرش

أسماك قرش

مريم جاد

A A

أجرى مجموعة من العلماء اختبارات على أسماك القرش، في المياه قبالة سواحل البرازيل، وأثبتت وجود مادة الكوكايين في أجسادها، ما أثار خشية من تغيرات في سلوكها.

أسماك قرش تتعاطى الكوكايين

واختبر علماء الأحياء البحرية 13 سمكة قرش من النوع البرازيلي "حاد الأنف" مأخوذة من المياه الساحلية بالقرب من ريو دي جانيرو، ووجدوا أن لديهم جميعاً مستويات عالية من الكوكايين في عضلاتهم وكبدهم.

وقال الفريق إنه ربما يكون قد جاء من أسماك القرش التي تتغذى على حزم الكوكايين التي فقدها أو ألقاها مهربو المخدرات في البحر؛ لكن ذلك كان أقل احتمالاً.

سلوك عدوانى وفقدان بصر

ولفتت الدكتورة راشيل آن هاوزر ديفيس، العالمة البريطانية وعضو اللجنة، إلى إن النتائج أظهرت أن التعرض المزمن ناتج بسبب تعاطي الكوكايين البشري في ريو دي جانيرو، وتصريف البول والبراز البشري عن طريق مجاري الصرف الصحي، وكذلك من المختبرات غير القانونية.

وأضافت أن الكوكايين ضار بصحة الحيوانات. ولم يكن من المعروف ما إذا كان ذلك قد أثر على سلوكهم، مما يجعلهم أكثر عدوانية، لأنه يستهدف الدماغ، وقد لوحظ سلوك مفرط النشاط وغير منتظم في الحيوانات الأخرى.

وأشارت إلى أن إحدى الَأضرار التي قد يؤدي بها الكوكايين بصحة أسماك القرش، هي التأثير على بصرها، مما يؤثر على قدرتها على الصيد، وقد نبدأ في رؤية انخفاض معدلات الخصوبة والنمو.

search