السبت، 28 سبتمبر 2024

12:27 ص

انهيارات أرضية في إثيوبيا.. هل يتأثر سد النهضة؟

سد النهضة

سد النهضة

محمد سامي الكميلي

A A

علق أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، على هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها إثيوبيا، وتسببت في انهيارات أرضية في منطقة الجوفا جنوب غرب أثيوبيا.

وقال شراقي لـ"تليجراف مصر"، إن "الجوفا" التي شهدت الانهيارت الأرضية، بعيدة عن سد النهضة، وتختلف جيولوجيا عن منطقته، التى تفتقد الطبقات الرسوبية، ولكن بها صخور نارية ومتحولة عالية التحلل والتشققات، ويكثر بها الفيضانات وانجراف التربة.

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن موسم الأمطار في أثيوبيا يبدأ، من شهر يونيو، وتزداد بشدة فى شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر .

ولفت إلى أنه وحتى الآن معدل الأمطار أعلى من المتوسط فى أماكن عديدة فى إثيوبيا والسودان، ومع شدة الأمطار صباح أمس الأول، حدثت انهيارات أرضية فى مناطق جبلية، مكونة من عدة طبقات أرضية مائلة، بسبب النشاط الزلزالي، ما يجعلها تتشرب كميات كبيرة من مياه الأمطار، وبالتالى يزداد وزنها ثم تنزلق مع الانحدار، ويزيد من هذه الحركة إذا كانت الطبقات العليا أسفلها طبقة طينية، تعمل فى هذه الحالة كمادة غرينية، تساعد على الانزلاقات.

وأوضح أن عدد الضحايا بأثيوبيا نتيجة هذه الانهيارات الأرضية، بلغ أكثر من 229 شخصا حتى الآن، بالإضافة إلى عشرات المفقودين، ومازال البحث جاريا عن ناجين تحت الطمي. 

وأشار إلى أن الأمطار الحالية في أثيوبيا وكذا السودان، والتوقعات للشهرين القادمين ستشهد ارتفاع في معدلاتها، ناصحا السكان في معظم أنحاء السودان عدا الشريط الشمالى على الحدود المصرية الاستعداد للسيول والفيضانات المتوقعة.

search