الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:15 ص

رمسيس الثاني.. كيف تجذب مصر الدولار من الفراعنة؟

معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"

معرض "رمسيس وذهب الفراعنة"

محمود كمال

A A

استغلت الحكومة المصدر الأغنى بالكنوز الأثرية في العالم كله، لجلب العملة الصعبة في ظل الأزمة الاقتصادية وشح الدولار من خلال معارض خارجية لقطع آثار نادرة.

معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" 

وأطلقت الحكومة معرضًا باسم "رمسيس وذهب الفراعنة" من بوابة متحف هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة والذي ضم 181 قطعة أثرية خاصة بعصر الملك "رمسيس الثاني".

إيرادات مصر من السياحة 2023

ووفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في أكتوبر 2023، ارتفعت إيرادات مصر من السياحة إلى 13.6 مليار دولار، خلال العام المالي الماضي (2022-2023)، بزيادة 26.8% عن العام الذي سبقه. 

ضائقة مالية

ورغم ذلك فإن الاقتصاد المصري يعاني من ضائقة مالية، حيث قدّر معهد التمويل الدولي حجم الفجوة التمويلية للعام المالي الحالي بنحو 7 مليارات دولار.

واتجهت الحكومة إلى التوسع في قطاع السياحة والذي يعد مصدرًا رئيسيًا للعملة الأجنبية في البلاد من خلال إنشاء معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في عدد من الدول، كان أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأستراليا".

رمسيس وذهب الفراعنة

ويقول الخبير الاقتصادي أحمد معطي، إن هذه المتحالف المُتنقلة تعتبر بمثابة فكرة عبقرية وخارج الصندوق تجذب الدولارات والعملة الصعبة.

وأضاف معطي لـ"تليجراف مصر"، أن متحف "رمسيس" في باريس نجح في جذب 817 ألف تذكرة وهو رقم ضخم في بلد واحدة، مردفًا أن المعرض المُقرر عقده في أستراليا نفذت جميع تذاكره.

وأوضح، أن ما تم نقله 280 قطعة أثرية فقط، وهو في حد ذاته ترويج للآثار المصرية، ويجب تعميم الموضوع في كل دول العالم مع التنويع في قطع الآثار.

20 مليون يورو في فرنسا 

نجح متحف "رمسيس وذهب الفراعنة" في جمع ما يقرب من 20 مليون يورو، حيث جاءت التذكرة ما بين 20 يورو و24 يورو، بإجمالي تذاكر 817 ألف تذكرة تم حجزها.

وفي يونيو 2023، قال "المركزي للإحصاء" خلال بيان له، إن إيرادات السياحة المصرية بلغت نحو 63.4 مليار دولار، في الوقت الذي تهدف مصر من وصول إيرادات السياحة إلى 30 مليار دولار سنويا بداية من عام 2028.

search