الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:46 م

كليات تقبل خريجي الدبلومات الفنية.. القواعد والإجراءات

تنسيق الجامعات 2024

تنسيق الجامعات 2024

إيمان فكري

A A

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، الكليات التي تقبل طلاب الشهادات الفنية 2024، نظام 3 أو 5 سنوات بتنسيق العام الجامعي الجديد 2024-2025.

الكليات التي تقبل طلاب الشهادات الفنية

وأوضح المجلس الأعلى للجامعات، أن الكليات التي تقبل طلاب الشهادات الفنية بتنسيق الجامعات 2024- 2025 ستكون بقطاعات (التجارة – التربية الكليات التي بها شعب تعليم فني – التربية النوعية – الزراعة – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية – الهندسة – الفنون التطبيقية – الآثار – الفنون الجميلة – التكنولوجيا والتعليم الصناعي).

وأكد "الأعلى للجامعات"، أن عمليات القبول بهذه الكليات لطلاب الشهادات الفنية تتم على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات والتي منها أداء اختبارات القدرات بنجاح لبعض الكليات.

قواعد قبول الدبلومات الفنية بالجامعات 

وأقر المجلس الأعلى للجامعات، قواعد القبول لطلاب الشهادات الفنية بالجامعات بالعام الدراسي الجديد بنسبة 10% بالتوزيع الجغرافي دون أي تغيير عن القواعد التي جرت بها العام الماضي.

وقرر الأعلى للجامعات، إعفاء 150 طالبا من أوائل الشهادات الفنية من قواعد التوزيع الجغرافي أسوة بطلاب الثانوية العامة، وهو يطبق لأول مرة في قواعد التنسيق، على أن يكون ثلثا هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول، وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

ويتم فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة - التربية "الكليات التي بها شعب تعليم فني" - التربية النوعية - الزراعة - السياحة والفنادق - الخدمة الاجتماعية- الهندسة- الفنون التطبيقية - الآثار- الفنون الجميلة- التكنولوجيا والتعليم الصناعي) بالجامعات على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه اللوائح والتي منها أداء اختبارات القدرات بنجاح لبعض الكليات.

search