الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:00 م

شراء سبائك الذهب للاستثمار.. كيف تحافظ على أموالك؟

الاستثمار في سبائك الذهب

الاستثمار في سبائك الذهب

محمود كمال

A A

الاستثمار في سبائك الذهب أحد أشهر أشكال الاستثمار، بسبب القيم الفريدة التي يتمتع بها الذهب كأصل استثماري، والتي تجعله خيارًا جذابًا للمستثمرين الذين يسعون للحفاظ على رأس المال والتقليل من المخاطر.

ويستعرض “تليجراف مصر” أبرز أنواع السبائك وأفضلها للاستثمار في الأسواق المصرية وذلك على النحو التالي:

سبائك الذهب عيار 24 

سبائك الذهب عيار 24 يصل درجة النقاء فيها إلى 99.9%، بينما يكون النسبة المتبقية من المعادن الأخرى، وتعتبر الأكثر قيمة ومرغوبة، تُستخدم غالبًا في الاستثمار، وبصورة أقل في صناعة الحلي الفاخرة (المشغولات الذهبية).

سبائك الذهب عيار 22

يصل درجة النقاء في السبائك الذهب من عيار 22 إلى 91.6%، وتتميز أنها متينة أكثر من الذهب النقي بسبب إضافة معادن أخرى مثل الفضة أو النحاس، وتستخدم في صناعة المجوهرات بشكل أكبر، وبعض الأغراض الاستثمارية.

سبائك الذهب عيار 18

يصل درجة النقاء في سبائك الذهب عيار 18 إلى 75%، حيث تحتوي على نسبة جيدة من الذهب مع نسبة من المعادن الأخرى وتستخدم في صناعة المجوهرات، خاصة تلك التي تتعرض للاستخدام اليومي (المشغولات الذهبية).

سبائك الذهب عيار 14

درجة النقاء في سبائك الذهب عيار 14 يصل إلى 58.5%، وتتميز بكونها متينة أكثر وأقل تكلفة مقارنة بالذهب الأعلى نقاءً، وتستخدم في المشغولات الذهبية.

سبائك الذهب المختلفة

وقال خبير المشغولات الذهبية أمير رزق، إن سبائك الذهب من عيار 24 قيراط هي الأفضل للاستثمار باعتبارها تحتوي على درجة نقاء أعلى وهو ما يجعل المصنعية المدفوعة عليها أقل وبالتالي تحقق مكاسب أعلى.

وأضاف رزق لـ"تليجراف مصر"، أن السبائك ذات الحجم (الوزن) الأكبر أفضل، مشيرا إلى أن السبائك التي تزن 1 كيلوغرام أفضل من الـ 100 جرام، خصوصا أن أيضًا المصنعية تكون أقل تكلفة.

وأضافت البنوك المركزية 1037 طنا من الذهب في عام 2023، وهو ثاني أعلى مستوى سنوي على الإطلاق بعد أن وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 1082 طنا في عام 2022، وفقا لمجلس الذهب العالمي.

ووفقا لمجلس الذهب العالمي، اشترت البنوك المركزية 10 أطنان من الذهب الخالص في مايو، حيث قادت البنوك المركزية في الأسواق الناشئة مشتريات الذهب، وكان البنك الوطني البولندي أكبر مشتري، يليه البنك المركزي التركي والبنك الاحتياطي الأمريكي ويتبعه الهند.

search