الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:45 م

الدولار المجمد يغزو 3 دول عربية.. هل وصل إلى مصر؟

الدولار المجمد

الدولار المجمد

محمود كمال

A A

"احترس فقد يكون الدولار الذي في يدك مجمدًا أو مزورًا".. هكذا هو الحال في عدد من الدول العربية، وعلى رأسها العراق ولبنان وسوريا، بعدما شهدت السنوات الماضية انتشارا كبيرا للدولار المجمد أو المزور، وهو المصطلح نفسه الذي ظهر في مصر خلال الأشهر الأخيرة بعدما سجلت السوق الموازية ارتفاعًا كبيرًا.

ومن جانبه، قال الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، إن الدولار المجمد، هو طبعة من الدولار الأمريكي صدر قرار بمنع تداولها واستخدامها من خلال قرارات قانونية أو حكومية لأسباب عدة منها الأموال المشبوهة أو تمويل أنشطة غير قانونية مثل غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب.

وأضاف الخبير المصرفي لـ"تليجراف مصر"، أن الدولار المجمد تتعرف عليه البنوك من خلال الرقم التسلسلي الخاص بالطبعة، لأن لكل طبعة من الدولار رقم خاص بها، وفي حالة وقف تلك العملة فيكون من خلال هذا الرقم التسلسلي والذي تتعرف عليه ماكينات الصراف الآلي بالبنوك.

وتابع أبو الفتوح، أن هذا الدولار انتشر في مصر خلال الشهور الماضية، وكان ذلك خارج القطاع المصرفي، وكان يتم استخدامه في عمليات النصب والاحتيال على المواطنين الراغبين في الاحتفاظ بالدولار لتحقيق مكاسب كبيرة.

أما عن الدولار المُزور، فيوضح أنه يختلف عن الدولار المُجمد، لأنه يكون مزورا بهدف تحقيق أرباح غير قانونية عن طريق خداع الناس لقبوله كعملة حقيقية.

وفي يناير الماضي، ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية إلى مستوى تخطى 70 جنيهًا، قبل أن يتخذ البنك المركزي المصري قرارا برفع أسعار الفائدة بنحو 2%، ليهبط الدولار إلى نطاق الـ 65 جنيهًا.

ووقعت الحكومة مع الإمارات صفقة تطوير مشروع “رأس الحكمة” بقيمة تقدر بنحو 35 مليار دولار، وهو ما أدى إلى تراجع السوق الموازية، قبل أن يقرر البنك المركزي بتحرير سعر الصرف بشكل كامل في مارس ورفع سعر الفائدة، الأمر الذي ساهم في القضاء على السوق الموازية ووصول سعر الدولار في البنوك من 31 جنيهًا إلى 48 جنيهًا.

الدولار الحقيقي والمزيف

وأهم ما يميز أوراق الدولار الأمريكي (الحقيقية) هو صلابتها، التي لا تتغير حتى عند نقعه في الماء، ويبقى اللون ثابتا لا يتغير، لأن مادة الحبر المستخدمة لطباعة الدولار الأمريكي مندمجة مع العملة، على العكس من ذلك يكون الدولار المزيف إذ يتلاشى الحبر بسرعة ويتحول إلى ورق عادي باهت.

وبالنظر إلى الدولار الحقيقي، فيمكن رؤية خيوط رفيعة جدًا باللونين الأحمر والأزرق منسوجة في نسيج الورقة النقدية، لكن الطابعات المزيفة تطبع نمطًا من الخيوط الحمراء والزرقاء على الأوراق النقدية المزيفة، وتكون سطحية وغير منسوجة بالورق.

search