الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:55 م

وقف استيراد سيارات المعاقين يزعج "ذوي الهمم"

سيارات المعاقين

سيارات المعاقين

محمد سامي الكميلي

A A

علّقت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الدكتورة إيمان كريم، على قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ بوقف استيراد سيارات المعاقين المعفاة من الجمارك بشكل مؤقت.

أعربت إيمان كريم، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، عن استياء عدد كبير من المعاقين من هذا القرار، معتبرين أنهم أحق بالحصول على هذه السيارات. 

ومع ذلك، أوضحت كريم أن هذا الإجراء كان ضروريًا لمكافحة سماسرة تجارة سيارات المعاقين، وأكدت أن الهدف هو حماية المستحقين الفعليين من الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان وصول الحق لهم.

وأشارت إلى أن الحكومة حاليًا تدرس كيفية التصدي لسماسرة تجارة سيارات المعاقين المعفاة من الجمارك.

 وأضافت أن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، صرح في مؤتمر صحفي بعد اجتماع الحكومة، أن هناك أخطاء قد حدثت في استغلال ملف السيارات المخصصة لذوي الهمم، خاصة خلال الأزمة الدولارية.

في وقت سابق، قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي له بعد اجتماع الحكومة أمس، إن أخطاء كثيرة حدثت في الآونة الأخيرة فيما يخص استغلال ملف السيارات المخصصة لذوي الهمم.

وأوضح مدبولي، أنه عند حدوث الأزمة الدولارية استغل بعض الأصحاء ذلك بالاستفادة من هذه السيارات ولذلك كان هناك قرار بإيقاف هذه المنظومة.

وتابع مدبولي خلال مؤتمر صحفي، اليوم أنه سيتم وضع منظومة جديدة تضمن وصول هذه السيارات لمستحقيها.

وعلى مدار الأسابيع الماضية، اجتمعت لجنة مسؤولة عن الملف مكونة من ممثلين لوزارات المالية والتضامن والصحة لوضع قواعد وتعديلات لوقف التلاعبات في استيراد السيارات المستوردة لذوي الإعاقة.

وانتهت اللجنة إلى مجموعة من المقترحات، وهي:

1- ألا يتعدى التسجيل المسبق لجميع السيارات تامة الصنع عن 10 آلاف سيارة شهريًا كحد أقصى.

2- وضع منظومة جديدة يراعى فيها القضاء على جميع الثغرات الموجودة بالنظام الحالي.

3- قيام وزيرة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع وزيرى الصحة والسكان والمالية باتخاذ اللازم بشأن سرعة الانتهاء من إجراء التعديلات المطلوبة على اللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 2018، بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2733) لسنة 2018، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • عدم تجاوز السعة اللترية لمحرك السيارة 1200 سي سي، وفي حالة الرغبة باستيراد سيارات ذات سعات لترية أكبر يتم المحاسبة مثل السيارات العادية ذات نفس السعة اللترية.
  • يكون للمعاق الحق في الحصول على سيارة واحدة باسمه كل 10 سنوات وفق الشروط التي تم التوافق بشأنها.
  • يكون للأسرة الواحدة التي يوجد بها أكثر من طفل معاق الحصول على سيارة واحدة فقط.
  • إجراء بحث اجتماعي عن الشخص المعاق المتقدم للحصول على سيارة للمعاقين يفيد بقدرته المالية على سداد المستحقات المطلوبة.
search