الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:36 م

لطلبة ثانوية عامة.. دليل اختبار القدرات لكلية الفنون الجميلة بالزمالك

كلية الفنون الجميلة بالزمالك جامعة حلوان

كلية الفنون الجميلة بالزمالك جامعة حلوان

إيمان رزق

A A

أعلنت كلية الفنون الجميلة بالزمالك جامعة حلوان عن دليل الطالب لاختبارات القدرات (تخصص فنون)، إذ إنه لا بُد من اجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص.

وهذه الاختبارات بسيطة وتقيس استعداد الطالب لدراسة الفنون فكريًا ومهاريًا، كما تقيس قدراته على التخيُّل، وبناء وإدراك النسب السليمة للجسم البشري، وكذلك القدرة على تنظيم الأفكار والأشكال مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور عن طريق التظليل، والقدرة على الإبداع.

الاختبار المهاري

وتتضمن اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة تخصُّص "فنون" ما يُعرف بـ"الاختبار المهاري"، ويكون زمن الاختبار 150 دقيقة، ويبدأ الساعة 10 صباحًا ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا أيا كان السبب.

وينقسم الاختبار المهاري إلى سؤالين مهاري (الرسم + التصميم الابتكاري). وأيضًا سؤال الرسم: (من 60 درجة) ويكون في موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب ومهاراته الفنية في التعبير الحر عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع، وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور وهو مهم جدا في إظهار الشكل.

وهناك سؤال التصميم الابتكاري: (من 40 درجة) ويكون في موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والأشكال والابتكار في التصميم المطلوب مع استخدام الألوان الخشبية أو ألوان الفلوماستر أو الاثنين معًا في مساحة 2015 سم.

الأدوات المطلوبة

وتتمثل الأدوات المطلوب من الطالب إحضارها أثناء تأدية الاختبار فيما يلي:

- أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة.
- أقلام الفلوماستر.
- ألوان خشبية.
- أدوات هندسية (مسطرة، مثلث، برجل).
-  ممحاة رصاص (أستيكة).
- سطح مستوٍ من الخشب أو الكارتون مقاس 25 و35 سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري).

شروط النجاح

وأعلنت جامعة حلوان شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص فنون، وهي حصول الطالب على نسبة 60% من إجمالي درجات جميع الاختبارات الرسم + التصميم الابتكاري، كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

وأوضحت الكلية أهم المجالات التي يجب أن يطلع عليها الطالب قبل أداء الامتحان، وهي كالتالي:
-    مبادئ الرسم والتصميم.
-    مبادئ اللون.
-    مبادئ نظرية اللون.
-    أهم المشكلات البيئية المعاصرة.
-    أهم الإنجازات الحكومية.
-    اهم الانجازات الرياضية في مصر.

كما يمكن للطالب الاطلاع على بعض الروابط الإرشادية المتوفرة على موقع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي والكلية قبل دخول الاختبار والتي تساعدك على تنمية قدراتك البصرية والمهارية والفكرية.

search