الجمعة، 18 أكتوبر 2024

08:44 ص

بوتين يحذّر الأسد في الكرملين: "هناك ميل للتصعيد بالمنطقة"

اجتماع الرئيس الروسي بوتن والرئيس السوري بشار الأسد

اجتماع الرئيس الروسي بوتن والرئيس السوري بشار الأسد

حبيبة وائل

A A

أظهر مقطع فيديو نشرته الخدمة الصحفية التابعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، أنه التقى نظيره السوري بشار الأسد في الكرملين، وفي هذا اللقاء، أعرب بوتين عن قلقه بشأن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، من دون أن يقدم أي من الزعيمين تفاصيل إضافية حول محادثاتهما.

ماذا قال بوتين للأسد؟

خلال اللقاء، قال بوتين للأسد: "أنا مهتم للغاية برأيك حول كيفية تطور الوضع في المنطقة ككل. لسوء الحظ، هناك ميل نحو التصعيد، يمكننا أن نرى ذلك، وهذا ينطبق أيضًا بشكل مباشر على سوريا".

من جهته، أكد الأسد أهمية هذا الاجتماع في ضوء الأحداث الجارية في المنطقة الأوراسية، قائلًا: "بالنظر إلى كل الأحداث التي تجري في العالم أجمع وفي المنطقة الأوراسية اليوم، اجتماعنا اليوم يبدو مهمًا للغاية لمناقشة كافة تفاصيل تطور هذه الأحداث ومناقشة الآفاق والسيناريوهات المحتملة".

وأضاف الأسد أن البلدين واجها اختبارات صعبة خلال العقود الماضية، ورغم ذلك تمكنت موسكو ودمشق من الحفاظ على مستوى عالٍ من الثقة في علاقاتهما. وأكد الأسد أن هذا الاستقرار في العلاقات يدل بوضوح على نضج العلاقات بين البلدين، بحسب لما نشرته شبكة "سكاي نيوز". 

ووفقًا لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أكد الرئيس فلاديمير بوتين في بداية لقائه مع الرئيس السوري بشار الأسد، أن النقاش سيتناول العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة الذي يشهد تصعيدًا. كما أشار بوتين إلى أهمية مناقشة العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا وسوريا، مشيرًا إلى وجود العديد من القضايا والأسئلة التي تحتاج إلى إجابات.

استعادة العلاقات الدبلوماسية

ولم يقدم الكرملين تفاصيل حول محادثات بوتين والأسد الأخيرة، لكن من المحتمل أن تكون إحدى نقاط النقاش هي استعادة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وتركيا؛ تعتبر روسيا أحد أقوى الداعمين لحكومة الأسد، لكنها أيضًا ترتبط بعلاقات وثيقة مع تركيا وتدفع نحو إعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق، وفقًا لـ"أسوشيتد برس". 

الحملة العسكرية الروسية في سوريا

منذ سبتمبر 2015، أطلقت روسيا حملة عسكرية في سوريا بالتعاون مع إيران لدعم حكومة الأسد في محاربة جماعات المعارضة المسلحة واستعادة السيطرة على معظم أنحاء البلاد. وعلى الرغم من أن روسيا تركز الآن الجزء الأكبر من مواردها العسكرية في أوكرانيا، فإنها لا تزال تحتفظ بوجود عسكري قوي في سوريا، حيث تبقي قواتها في قواعدها هناك.

الاجتماع السابق بين بوتين والأسد

وبحسب ما نشرته "أسوشيتد بريس"، عُقد آخر لقاء بين بوتين والأسد في مارس 2023 في الكرملين، في الذكرى السنوية لاندلاع الثورة السورية التي تحولت إلى حرب أهلية مستمرة منذ 12 عامًا. في ذلك الاجتماع، شدد بوتين على دور الجيش الروسي في استقرار سوريا.

محادثات ديسمبر 2022

في ديسمبر 2022، عُقدت محادثات بين وزراء الدفاع التركي والسوري والروسي في موسكو، وهو أول اجتماع على المستوى الوزاري بين تركيا وسوريا منذ عام 2011، وتوسطت روسيا أيضًا في اجتماعات بين مسؤولين سوريين وأتراك خلال العام الماضي.

شروط سوريا

وفي حديثه للصحفيين في 15 يوليو الجاري، قال الأسد إنه من أجل عودة العلاقات إلى طبيعتها، يتعين على تركيا سحب قواتها من شمال سوريا والتوقف عن دعم الجماعات المتمردة التي تصفها دمشق بـ“الإرهابية”، وفقًا لما نشرته الوكالة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search