الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:49 ص

للحفاظ على صحة طفلك.. هواتف ذكية بلا" تيك توك" أو "فيسبوك "

استخدام الأطفال للهواتف

استخدام الأطفال للهواتف

فاطمة نصر

A A

طورت نوكيا مؤخرا هاتفاً ذكياً لايمكنك الوصول من خلاله إلى تطبيق فيسبوك أو تيك توك أو أي منصة من منصات مواقع التواصل الاجتماعي، لما لها من تأثيرات سلبية على الأطفال.

تهدف شركة "HMD"  المصنعة لهواتف نوكيا إلى إصدار نوع ثالث من الهواتف يوازن بين الهواتف الذكية والهواتف القديمة التي تقتصر علي أجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية.

كما تعمل الشركة  مع أولياء الأمور على إصدا هاتف في العام المقبل مزود بمميزات تحديد الموقع لمعرفة مكان الأطفال و الاتصال بالفيديو والمراسلة.

ووفقاً لإحصائيات الهيئة التنظيمية للإتصالات في المملكة المتحدة "Ofcom" أن 25 % من الأطفال تتراوح أعمارهم بين الـ3 سنوات وسن الـ7 سنوات لديهم هواتف خاصة بهم،  و ترتفع النسبة 59 % من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 لـ 11 سنة، و تصل الى 95% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 لـ 15 سنة. 

أضرار الهواتف الذكية على الأطفال 

استخدام الأطفال للهواتف الذكية بشكل مستمر يؤدي إلى العديد من الأضرار منها، الإرهاق، و إضرابات النوم خاصة عند استخدامهم الهاتف لساعات طويلة في الليل، والإدمان علي الهاتف والخوف من فقدانه.

كما يؤدي إلى السمنة المفرطة و زيادة الوزن لأنه يؤثر بالسلب على العادات الغذائية، كما يؤثر على العلاقات الاجتماعيةـ تعزل العديد من التطبيقات الطفل عن التواصل مع أقرانه أو مع العائلة ما يُضعف ردود أفعالهم. 

ولها أيضاً تأثيرات نفسية مثل القلق ،والتوتر، والعصبية، والعدوانية، وقد يصل الأمر عند المراهقين للاكتئاب. ومن أضرارها الجسدية  آلم الرقبة الشديد، وانحناء الظهر، وآلم وجفاف العينين لتعرضهم الطويل لشاشة الهاتف، وعدم التركيز.  

search