الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:41 ص

باللونين الأبيض والأحمر.. إطلاق أول دمية "باربي" كفيفة

أطلقت شركة ماتيل دمية باربي الكفيفة

أطلقت شركة ماتيل دمية باربي الكفيفة

فاطمة نصر

A A

بعد سنوات من تعرض شركة "ماتيل" للانتقادات نتيجة تعزيزهم معايير جمال قياسية بعيده كل البعد عن الواقع في صناعة الدمى، بدأت بإنشاء خط جديد أكثر شمولية في 2016، لأعراق وثقافات وأشكال مختلفة من الأجسام. 

أعلنت الشركة عن خط الانتاج Mattel Barbie Fashionistas ، والذي يضم دمي ذات كراسي متحركة، ودمي ذات سمعات طبية، ودمي ذات أطراف صناعية، ودمى مصابة بالبهاق، ودمى مصابة بمتلازمة داون.

وبجانب باربي الكفيفة أطلقت الشركة دمية باربي ذات بشرة سمراء مصابة بمتلازمة داون، وقد أصدرت أول دمية لها تعاني من تلك المتلازمة في العام الماضي، لتكبر مجموعة شركة ماتيل وتزيد تنوعها.

تصميم الدمية

تم تصميم الدمية بعناية حتي تشبة المكفوفين قدر الإمكان، فجاءت بعصا باللونين الأبيض والأحمر مثل التي يمسكها المكفوفين، كما تم تصميم عينيها لتبدو جامدة مرتفعة قليلاً إلى الأعلى، كما أنها ترتدي زياً أنيقاً مكون من بلوزة مصنوعة من الحرير و تنورة مصنوعة من الطبقات بألوان مبهجة وقوية، لأن معظم المكفوفين لديهم القدرة على تمييز الألوان الفاقعة حتي ولو كانوا لا يبصرون، وجاءت الإرشادات على العلبة مكتوبة بطريقة “برايل”.

أراء حول الدمية

عبرت لوسي أدوردز - ناشطة ومذيعة من المكفوفين- عن مدى سعاتها بإطلاق نسخة باربي المكفوفة قائلة "كنت فقط أحلم بأن تأتي هذه اللحظة، أن يقبلني المجتمع لدرجة أن أشهر دمية في العالم الآن لديها ضعف بصري وتبدو مثلي. لا أزال لا أصدق أنني أكتب هذا، ولكن باربي الكفيفة أصبحت متوفرة"

لوسي أدوردز وهي تحمل أول نسخة من باربي الكفيفة

كلير سيسك - صانعه محتوي كفيفة- قالت" أشعر بسعادة غامرة بشأن لعبة باربي الكفيفة الجديدة!، مضيفه بأنه خطوة "ماتيل" في طرح هذه النسخة ستساعد ابنتها لأنها ستشعر بأن والدتها تشبة باقي الأمهات حتي وإن كانت كفيفة.

وأبدت اعجابها الشديد باختيار الأزياء والألوان وأن الشركة ابتعدت عن الشكل التقليدي للشخص المكفوف الذي يرتدي نظارة سوداء وغير مهندم، مؤكدة بأن نسبة قليلة من المكفوفين لا تتعدي الـ10 % هم من يرتدون النظارات السوداء لأنهم يعانوا من حساسية تجاه الضوء وليس كلهم.

كلير سيسك صانعه محتوى كفيفة تقدم محتوى خاص بالمكفوفين وذوي الهمم
search