الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:50 ص

منها الوجبات السريعة.. استشاري تغذية توضح أسباب تأخر البلوغ

هرمون النمر

هرمون النمر

جاسم حسن

A A

قدمت استشاري التغذية بالمعهد القومى للتغذية، إيمان حبيب، عددًا من النصائح في معرض ردها على استفسار إحدى المشاهدات بشأن حالة حفيدتها البالغة من العمر 15 عامًا والتي تعاني مشكلات في النمو.

خلال حوارها ببرنامج "البيت" على قناة "dmc". أوضحت حبيب أن الدودة الحلزونية تعتبر من الطفيليات التي قد تؤثر على الصحة، مشيرة إلى أن في عمر الخامسة عشرة يكون الشخص عرضة للإصابة بها نتيجة تناول الوجبات السريعة بكثرة.

وأكدت استشاري التغذية بالمعهد القومى للتغذية، أن تأخر البلوغ وعدم تطابق ملامح الجسم مع العمر يمكن أن يعود إلى أسباب عدة مثل خلل في هرمونات النمو أو البلوغ، أو الإصابة بأمراض مزمنة كحساسية القمح، التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر مراحل البلوغ.

ونصحت حبيب بضرورة استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة بدقة، سواء كان طبيب أطفال أو باطني أو متخصص في الغدد أو التغذية.

المعدة بيت الداء

في جانب آخر من الحوار، تطرقت حبيب إلى الحديث النبوي الشريف الذي يصف "المعدة بيت الداء"، مشيرة إلى أن هذا يتوافق مع الاكتشافات العلمية التي تربط بين الأمراض والخلل في الأمعاء.

وأضافت أن الجهاز المناعي، الذي يتركز بنسبة كبيرة في الأمعاء، يلعب دورًا محوريًا في الحفاظ على صحتنا، وأن أي خلل فيه قد يجعلنا عرضة للأمراض المختلفة، بما في ذلك الإنفلونزا والسرطان.

بينت  إيمان حبيب، أن حساسية الطعام تنجم عن ردود فعل مناعية غير طبيعية تجاه مواد يفترض أن تكون آمنة، وأن عوامل مثل النباتات المعدلة وراثيًا واستخدام المبيدات الكيميائية في التربة والمواد الحافظة في الصناعات الغذائية قد زادت من حالات حساسية الطعام.

وأكدت إيمان حبيب، استشاري التغذية بالمعهد القومى للتغذية، أهمية الحذر والتعامل بعناية مع أنواع الطعام المختلفة لتجنب المشكلات الصحية المرتبطة بالحساسيات.
 

search