الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:40 ص

ماء ورفع هيدروليكي.. دراسة فرنسية تكشف سر أول هرم مصري

سر بناء أول هرم مصري

سر بناء أول هرم مصري

رفيدة سالمان

A A

كشفت دراسة فرنسية حديثة عن سر جديد في بناء الأهرامات المصرية، إذ توصل الباحث كزافييه لاندرو مع فريقه، إلى نظرية مبتكرة حول بناء هرم زوسر في سقارة، أول هرم مصري.

وتفترض الدراسة أن النظام الهيدروليكي كان عنصرا رئيسيا في عملية بناء هذا الهرم.

هرم زوسر

هرم زوسر

هرم زوسر، المعروف أيضًا بالهرم المدرج، بُني في عهد الملك زوسر من الأسرة الثالثة خلال القرن السابع والعشرين قبل الميلاد. يُعتبر أقدم بناء حجري ضخم في مصر، وأول هرم يتم بناؤه على الإطلاق. يُنسب تصميم هذا الهرم إلى المهندس المعماري الشهير إمحوتب، الذي يُعتبر أحد أبرز المبتكرين في تاريخ العمارة المصرية القديمة.

النظام الهيدروليكي 

النظرية الجديدة التي طرحها لاندرو وزملاؤه تشير إلى استخدام نظام هيدروليكي لنقل الكتل الحجرية الضخمة التي استُخدمت في بناء الهرم. تعتمد هذه النظرية على الاكتشافات الأثرية التي تشير إلى وجود قنوات مائية وأدلة على استخدام المياه لتحريك الأحجار بسهولة أكبر.

النظام الهيدروليكي 

 

تكوين الهرم 

يتكون هرم زوسر من ستة مصاطب متدرجة، وكان هذا التصميم ثوريًا في ذلك الوقت، حيث كان يستخدم لبناء المقابر الملكية. يحيط بالهرم مجمع جنائزي يضم معابد وساحات وأبنية رمزية تعكس الأهمية الدينية والسياسية للملك.

النظام الهيدروليكي 

الماء سر البناء

وأكد المؤلفون أن البنية الداخلية للهرم تتوافق مع جهاز الرفع الهيدروليكي.ويتوقعون أن المهندسين المعماريين القدماء ربما رفعوا الأحجار من داخل الهرم بطريقة البركان، باستخدام ضغط الماء، وبناءً على تقديرات الموارد المائية في عصر الدولة القديمة فإن حجم المياه المتاحة كان مناسب لاحتياجات بناء الهرم.

تأتي أهمية هذه النظرية الجديدة من كونها تقدم تفسيرًا جديدًا لكيفية تمكن المصريين القدماء من بناء هذه المنشآت الضخمة بدقة وكفاءة عالية، مما يضيف بُعدًا جديدًا لفهمنا للتقنيات الهندسية القديمة

search