الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:39 ص

للحفاظ على بشرتك.. معرفة أسرار صلاحية منتجات التجميل

صلاحيات منتجات التجميل

صلاحيات منتجات التجميل

فاطمة نصر

A A

قد تصاب البشرة ببعض الآفات نتيجه استخدام منتجات تجميلية منتهية الصلاحية، لهذا يجب دائماً التحقق من تاريخ الإنتاج، والتحقق بين الحين والأخر من تاريخ الإنتهاء حتي لا ننسى.

بعض مستحضرات التجميل تذكر تاريخ الإنتاج والإنتهاء على العبوه، وبعضها يذكر تاريخ الإنتهاء من وقت فتح العبوة، بكتابة عدد الأشهر الصالحة لإستخدام المنتج من وقت فتحة، وبعض الشركات لا تكتبه.

 كيف تعرفين أن المنتج أصبح غير صالح للاستخدام

 أغلب مستحضرات التجميل تتراوح صلاحيتها بين 3 شهور حتي عامين، في حالة لم يكتب علي المنتج تاريخ إنتهاء، يصبح تهيج البشرة واحمرار العيون إشارة على أنه حان وقت التخلص من تلك المنتجات، وكذلك ملمس، ولون، ورائحة المنتجات كلها تحذيرات بأن المنتج أصبح غير أمن للاستخدام.

غالباً ما يتأكسد كريم الأساس ويتحول لونه للبرتقالي،  و تجف الماسكرا أو تصبح متكتلة، أو تنفصل تركيبة المنتج لماء و مواد مترسبة، كما تقل فاعلية المنتجات ولا تدوم فترة طويلة.

المدة المناسبة للإحتفاظ بكل منتج

الماسكرا: يجب استبدالها كل 3 لـ4 أشهر، لأن الفرشاة الخاصة بها معرضة للبكتيريا الطبيعية الموجودة في الرموش والجفون.

الكحل: صلاحية أقلام الكحل السائلة تتراوح بين 3لـ 6 شهور، بينما قلم الكحل الخشبي صلاحيتة تستمر لعام لأنه ليس به قوام مائي يجذب البكتيريا.

كريم الأساس السائل و البلاشر الكريمي : يمكن استخدامهم لمدة من 6 أشهر لسنة، بينما المسحوق الجاف يمكن استخدامه لمدة عامين.

أحمر وملمع الشفاه: ينبغي استبدال أحمر الشفاه كل عامين، بينما ملمع الشفاه يجب استبداله كل 6 أشهر لأنه أكثر عرضة لتكون البكتيريا.

طلاء الأظافر : يمكن استبداله بعد سنة واحدة من تاريخ الإنتاج.

نصائح تطيل من صلاحية المنتجات

التأكد من غلق العبوات جيداً بعد الاستخدام حتي لا يفسدها الهواء، تجنب لمس الأصابع لمنتجات التجميل و استخدام الفرش والأعواد القطنية بدلاً من ذلك، الاهتمام بتنظيف الفرش والاسفنجات كل أسبوع، الابتعاد عن تخزين المنتجات في الحمام ووضعها في مكان جاف وبارد، أو في درجة حرارة الغرفة.

 

search