الأحد، 08 سبتمبر 2024

03:12 ص

"الصين" و"غزة" تدفعان أسعار النفط للتراجع

النفط

النفط

حسن راشد

A A

انخفضت العقود الآجلة للنفط بما يزيد عن 1%، اليوم الجمعة، مسجلة تراجعا أسبوعيا بسبب ضعف الطلب الصيني والآمال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، ما يمكن أن يخفف التوترات في الشرق الأوسط والمخاوف المصاحبة للإمدادات.

أسعار النفط

وتراجع خام برنت 1.05 دولار، أو 1.3%، إلى 81.32 دولار للبرميل، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط 95 سنتا، أو 1.21%، إلى 77.33 دولارا للبرميل.

وعلى مدى الأسبوع، جرى تداول خام برنت بتراجع أكثر من 1%، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط أكثر من 3%.

وقال رئيس التعليم والأبحاث في معهد تمويل الشركات، جورج خوري، إن أرقام نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي التي جاءت أفضل من المتوقع أمس، دعمت سوق النفط الخام في البداية، لكن هذه المكاسب طغت عليها المخاوف بشأن تراجع الطلب الصيني على النفط.

وأظهرت البيانات الصادرة الأسبوع الماضي، أن إجمالي واردات الوقود في الصين انخفضت بنسبة 11% في النصف الأول من عام 2024، ما أثار القلق بشأن توقعات الطلب الأوسع في الصين.

ومن المتوقع أيضًا أن يتراجع الطلب من أكبر مستهلك للنفط في العالم، بجانب استعداد مصافي التكرير الأمريكية لخفض الإنتاج مع اقتراب نهاية موسم القيادة الصيفي في أوائل سبتمبر.

وقالت شركة فاليرو إنرجي، ثاني أكبر شركة لتكرير النفط في أمريكا، إن 14 مصفاة تابعة لها ستعمل بنسبة 92% من طاقتها المجمعة في الربع الثالث. 
وذكر محلل النفط في شركة P.V.M، إن انخفاضات أسعار النفط تأثرت بتهديدات الإنتاج الناجمة عن حرائق الغابات الكندية، وسحب كبير من مخزونات الخام الأمريكية، واستمرار الآمال في خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر، بعد بيانات اقتصادية قوية.

search