الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:05 ص

مصر تتفوق في زراعة الكبد.. 90 عملية ناجحة مقابل عمليتين فقط في إنجلترا

عمليات زراعة الكبد

عمليات زراعة الكبد

جاسم حسن

A A

نفى رئيس فريق زراعة الكبد في جامعة المنصورة الدكتور محمد عبد الوهاب، وجود أية عمليات لزراعة الكبد من الموتى للأحياء في مصر، مشيرًا إلى هناك حاجة لنشر الثقافة والتوعية المجتمعية لتسليط الضوء على أهمية وضرورة هذا النوع من العمليات.

نجاح عمليات زراعة الكبد في مصر

ذكر عبد الوهاب، في حواره ببرنامج "نظرة" على قناة "صدى البلد"، أن مصر أجرت ما يقرب من 90 عملية زراعة كبد ناجحة، في حين أن إنجلترا بأكملها لم تقم سوى عمليتين مشابهتين خلال العام بأكمله. 

وأكد على الدور المحوري للمنظار في عمليات زراعة الكبد وأهميته الحاسمة في نجاح العملية وتقليل المخاطر المترتبة عليها.

إمكانيات وإجراءات زراعة الكبد من المتوفى للحي

وأضاف الدكتور عبد الوهاب أن إجراء زراعة الكبد من المتوفى للحي ممكن بالفعل، ولكنه يتطلب تنسيقًا دقيقًا بين أقسام مختلفة ويتسم بحساسية شديدة، ويتم الانتهاء من العملية بالكامل في غضون ساعتين فقط. 

وأشار إلى أن الحصول على موافقات الجهات الدينية بخصوص الوفاة الدماغية يعتبر شرطًا أساسيًا لإجراء هذا النوع من العمليات.

معايير اختيار الكبد المناسب للتبرع

وأكد الدكتور عبد الوهاب أن الشروط والمعايير الصارمة تأتي لضمان سلامة وصحة المتلقي، وتشمل تقييم الحالة الصحية للمتبرع والتأكد من توافر جميع الصفات المطلوبة في المرشح للتبرع. 

كما ذكر أن هناك فئة معينة من المرضى يجدون صعوبات بالغة في العثور على المتبرعين المناسبين، بالرغم من امتلاكهم القدرات المالية التي تمكنهم من إجراء العملية بسهولة.

دعوة لنشر الوعي المجتمعي

حث الدكتور عبد الوهاب المجتمع والجهات المسؤولة على مناقشة هذا الموضوع الحيوي بصورة أكثر اتساعًا وتوعية الجمهور بأهمية التبرع بالأعضاء لإنقاذ أرواح الآخرين، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات تبرع الأحياء بالأموات ونشر الوعي بالثقافة الصحيحة لعملية زراعة الأعضاء.

search