الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:13 ص

كجوك: نتطلع لموافقة صندوق النقد على صرف الشريحة الثالثة

صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي

مصطفى العيسوي

A A

أكد وزير المالية، أحمد كجوك، أن الحكومة تتطلع لموافقة صندوق النقد الدولي على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي بعد غد الإثنين.

وأضاف في بيان اليوم السبت، أننا نستهدف استمرار المراجعات القادمة بنجاح، والعمل على مسار الحصول على تمويل من صندوق "المرونة والاستدامة".

وأوضح، كجوك، خلال لقائه مع كريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولي على هامش اجتماعات مجموعة العشرين بالبرازيل، اليوم، أن مصر تتعامل بتوازن شديد مع تداعيات جيوسياسية مركبة، في إطار برنامج شامل لتحسين الأداء الاقتصادي.

تحقيق الانضباط المالي

وشدد على الالتزام بتحقيق الانضباط المالي من أجل وضع مسار دين أجهزة الموازنة للناتج المحلي في مسار نزولي، ونستهدف خلق مساحة مالية كافية تتيح زيادة الإنفاق على التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، إضافة إلى العمل على خفض معدلات التضخم لضمان استقرار الأسعار لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، ومساندة تنافسية الشركات.

ووفقًا لوزير المالية، فإن أولوية الحكومة خلال الفترة المقبلة زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص ودفع الأنشطة الإنتاجية والتصديرية، وكذلك تطوير بيئة الأعمال لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصرى وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقال إننا نعمل على تبسيط الإجراءات الخاصة بمنظومتي الضرائب والجمارك لإعادة بناء الثقة بين مجتمع الأعمال والإدارة الضريبية وتحسين الخدمات للممولين.  

دفع الإصلاحات الهيكلية

وتابع، هناك حرض من الدولة على دفع الإصلاحات الهيكلية ودفع الاستثمارات الخاصة فى مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا وتحلية المياه والبنية التحتية، مشيرًا إلى أننا نعمل على اتساق السياسات الاقتصادية من خلال وضع سقف لإجمالي الاستثمارات العامة والضمانات الحكومية ونسبة دين الحكومة العامة للناتج المحلى.

ويشار إلى أنه في العاشر من يوليو الجاري أُجّل موعد إقرار الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار،من قرض الـ8 مليارات

search