السبت، 05 أكتوبر 2024

03:40 م

الصحة العالمية تحذر من "الدواء القاتل" في الدول النامية

الأدوية المغشوشة

الأدوية المغشوشة

منى الصاوي

A A

وصفت منظمة الصحة العالمية، الأدوية المغشوشة المتداولة في الأسواق، لا سيما الدول النامية، بـ"السم القاتل"،.

أدوية مغشوشة

وحذرت المسؤولة في إدارة تنظيم وسلامة وجودة المنتجات الطبية في المنظمة، بيرنيت بورديلون إستيف، حذرت من الأدوية المغشوشة لما لها من عواقب وخيمة تصل إلى الموت المفاجئ.

أضافت إستيف، خلال لقاء تليفزيوني لها ببرنامج “العلوم في خمس" المبث على منصات المنظمة العالمية، أن الأدوية المغشوشة تفتقد مؤشرات الجودة وتعتبر خارج المواصفات الدوائية السليمة.

أدوية مجهولة المصدر

مواد فعالة خاطئة

لفتت إلى أن الأدوية المغشوشة تحتوي على مواد فعالة خاطئة، وتتسبب في الإصابة بأمراض كثيرة، نظرًا للظروف غير الصحية التي تحيط بصناعتها.

وطالبت “إستيف” بتشديد الرقابة على سوق الدواء لتجنب الإضرار بالمرضى، بالإضافة إلى التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والصحة العامة المرتبطة بها.

أسباب الانتشار

أرجعت السبب وراء انتشار الأدوية المغشوشة في الأسواق إلى 3 عوامل: "عدم توافر الأدوية السليمة بالأسواق، عدم القدرة على كشف الأدوية المغشوشة، وقبول السوق بمثل هذه الأدوية المغشوشة لتحقيق الربح السريع".

وسائل دفاعية

وأكدت أن هناك وسائل دفاعية لتجنب تداول الدواء المغشوش، منها القدرة على إجراء الاختبارات المعملية لتحديد جودة هذه المنتجات ومدى تطابقها مع المعايير الطبية الموضوعة، إجراء التفتيش الدوري على سوق الدواء والإبلاغ عن المخالفات، مكافحة الفساد والممارسات غير الأخلاقية والهياكل الإدارية الضعيفة.

حماية الجمهور

تابعت المسئولة: “منظمة الصحة العالمية تعمل مع المؤسسات الطبية بالدول لحماية الجمهور من هذه المنتجات الطبية المتدنية الجودة والمزيفة”.

وقالت إن إدارة تنظيم وسلامة وجودة المنتجات الطبية في منظمة الصحة العالمية التي تعمل مع شبكة واسعة من السلطات العامة والخبراء تقدم المساعدة الفنية للدول التي تتعامل مع الأدوية المغشوشة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search