الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:06 ص

"X" تعترف بـ“خلل أمني": مؤقت ومحدود

منصة إكس

منصة إكس

اشتكى عدد من مستخدمي منصة “إكس”، من خلل أمني أصاب حساباتهم، تمثل في اختفاء أيقونة إظهار الإعجاب بالتغريدات المنشورة.

وكشف فريق منصة “إكس”، أنه تم إرسال رسالة نصية إلى جميع المتابعين الذين تعرضت الحسابات الخاصة بهم إلى هذا العطل من خلال البريد الإلكتروني الخاص بهم، فتضمنت الرسالة المرسلة الآتي: “لقد تواصلنا معك؛ لأن حسابك على منصة إكس قد يكون قد تأثر بهذا الحادث الأمني”.

عطل إكس

وأوضح الفريق أن هذا العطل الذي ضرب بعض الحسابات يعود إلى الشهر الماضي، وذلك بسبب الثغرة الأمنية التي اقتحمت بعض حسابات المستخدمين، مما جعل الإعجابات تظهر للجميع بعد أن كانت الشركة ذاتها أخفتها في وقت سابق من الشهر الماضي.

وتجهت منصة “إكس”، إلى إخفاء الاعجابات تحت مسمى “سلوكيات خطأ” من قبل بعض المستخدمين، لخوفهم من الانتقادات والمضايقات وحماية صورتهم العامة، وهو ما جعل المنصة تتجه إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية خصوصية الإعجابات وظهور إجمال الإعجابات فقط.

ولم تكشف حتى الآن المنصة عدد الذين تعرضوا إلى هذه الثغرة الأمنية، إلا أنه وفق البيان الصادر عن الفريق فلم يؤثر إلا في عدد محدود من الحسابات.

عطل تقني عالمي

وتسبب عطل تقني عالمي، الجمعة 19 يوليو، مرتبط بتحديث برمجيات من شركة "كراودسترايك"، في اضطرابات واسعة النطاق، تأثرت بها قطاعات متعددة، بما في ذلك البنوك والطيران والإعلام، والمطارات، وشركات الطيران، وخصوصًا في الولايات المتحدة وألمانيا وأستراليا، ومن المثير للاهتمام أن معظم الدول العربية أبلغت عن تأثيرات طفيفة.

وأبلغ مستخدمو خدمات مايكروسوفت حول العالم عن انقطاعات واسعة النطاق للإنترنت، ترتبط بتحديث جديد لشركة "كراود سترايك" المختصة بالأمن السيبراني، مما تسبب في اضطرابات في العديد من القطاعات، ووضع البورصات وشركات الطيران والبنوك في مأزق قد تأخذ وقتًا للتعافي منه.

search