الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:56 ص

"الدواء" تحذر: علاج "مغشوش" للسرطان بالصيدليات

هيئة الدواء المصرية

هيئة الدواء المصرية

محمد سامي الكميلي

A A

وجهت هيئة الدواء المصرية خطابًا توعويًا مهمًا للصيادلة بشأن دواء لعلاج سرطان البروستاتا، مهرب إلى السوق المصرية، ونصحت بتجنب الحصول عليه، داعية الصيادلة لتوعية المواطنين.

ولفتت هيئة الدواء إلى أن هناك عبوات مجهولة المصدر من المستحضر الحيوي Xtandi موجودة في الأسواق.

طرق معرفة الدواء المغشوش لعلاج سرطان البروستاتا

واستعرضت هيئة الدواء طريقة معرفة الدواء المهرب وجاءت على النحو التالي:

- صور العبوات غير المخصصة للسوق المصري مجهولة المصدر، ويلاحظ وجود نقطة فاصلة بين الشهر والسنة في تاريخ انتهاء الصلاحية.

- يلاحظ وجود باركود، بينما العبوة الأصلية تخلو من الباركود.

- كلمة SORBRTAN مدونة خطأ على العبوة المقلدة.

فتح باب التسجيل في ورش عمل حول تجهيز المخازن

وفي سياق آخر، أعلنت هيئة الدواء فتح باب التسجيل في ورش عمل حول تجهيز المخازن للحصول على شهادة التخزين والتوزيع الجيد.

وتهدف الورشة إلى التعريف بكيفية تطبيق اشتراطات التخزين والتوزيع الجيد وتجهيز المخازن للحصول على شهادة التخزين والتوزيع الجيد، ومن المقرر انعقادها يوم الثلاثاء المقبل، بمقر هيئة الدواء المصرية بالمنصورية ومتاح الحضور عبر إحدى المنصات الإلكترونية.

وصفة للأدوية الناقصة بالأسواق

قال علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، إنه يجب التركيز على الاسم العلمي للصنف الدوائي الناقص في الأسواق، بدلا من الاسم التجاري، خاصة مع وجود بدائل محلية للكثير من الأدوية المستوردةبنفس المادة الفعالة.

وأضاف الغمراوي في فيديو له على الصفحة الرسمية، لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، أن تم تحديد 81 صنف دوائي ناقص في الاسواق.

ولفت رئيس هيئة الدواء إلى وجود نقص في أحد الأدوية الخاصة بمرض القلب، إلا أنه متوفر بدلا منه 5 مستحضرات بنفس المادة الفعالة في السوق، ولكن المريض لديه إصرار على شراء الاسم التجاري، وليست المادة الفعالة، وهذا الذي يسبب الأزمة.

وشدد رئيس هيئة الدواء، الدكتور علي الغمراي، على ضرورة تغيير ثقافة التعامل مع الدواء والاهتمام، بشراء العلاج وفق الاسم العلمي وليس التجاري، موضحا أن علبة الدواء مدون عليها الاسم العلمي والاسم التجاري، لابد من التركيز على الاسم العلمي، لأنه المنوط بالعلاج، مؤكدا أنه نفس المادة ولكن لون العلبة وشكلها مختلف، محذرًا من تخزين الدواء لأنه يسبب أزمة.

search