الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:24 ص

انفجار شمسي يضرب الأرض ويتسبب في انقطاع الكهرباء والإنترنت

انفجار شمسي يضرب الأرض

انفجار شمسي يضرب الأرض

زاد الحديث خلال الأيام القليلة الماضية، عن الانفجارات الشمسية خاصةً بعد حديث وكالة “ناسا” عن انفجار شمسي يضرب الأرض، وكان التوهج الأول الذي أصاب سطح الشمس في 21 يوليو الجاري.

انفجار شمسي يضرب الأرض

ورصد مرصد ديناميكيات الشمس التابع لوكالة ناسا حلقتين من البلازما الباردة الكثيفة تسبب في انفجار شمسي يضرب الأرض، في فيديوهات تم توثيقها ونشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

قصة الانفجار الشمسي تأتي من خلال إطلاق العواصف الشمسية نحو الأرض نتيجة الحلقات السوداء من البلازما هي المراحل الأولى لانبعاث الكتلة الإكليلية (CME)، وهو ما أوضحه الفيديو الذي تناقله رواد السوشيال ميديا.

ويوضح الفيديو، عمودين سوداويين خفيفين من البلازما ينفجران من البقعة الشمسية AR3757 إلى جانب شعلة شمسية من الفئة M1.

وتتمتع مناطق البقع الشمسية النشطة بالقدرة على إطلاق الطاقة الكهرومغناطيسية من هالة الشمس في أي لحظة، وتتحرك هذه الأعمدة بعيدًا عن الغلاف الجوي للشمس، ثم تجمع المزيد والمزيد من البلازما التي تتجمع في النهاية في التكوين الداخلي لـ CME.
ووفقًا للعلماء، عندما تنطلق البلازما من البقعة الشمسية وتبتعد عن الشمس، تكون كثافتها ودرجة حرارتها أقل نسبيًا مما هي عليه عندما تكون داخل الشمس. وهذا يجعلها تبدو مظلمة في صور SDO.

بعد ولادة CME، يستخدم العلماء الصور من مرصد SOHO لتحديد الهالة، والتي تعد توقيعها وفهم ما إذا كانت تنتشر نحو الأرض ويمكن أن تؤثر على كوكبنا.

 العاصفة الشمسية 


ما تأثير العاصفة الشمسية على الأرض؟

أما عن تأثير العاصفة الشمسية على الأرض، فبحسب موقع “wionews”، فتتسبب في وجود خلل بأنظمة الطاقة ومن بينها الكهرباء، ومنها مسارات هجرة الطيور والحيوانات، كما تؤثر أيضًا بشكل سلبي على منظومة الاتصالات والإنترنت.

وحذرت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، من وجود اضطرابات متوقعة تستمر حتى نهاية صيف 2025، مما يزيد من احتمالية تعطّل أجهزة الراديو واتصالات الطيران وعمليات الأقمار الصناعية.

search