الأحد، 08 سبتمبر 2024

07:38 ص

دلالات ألوان الرايات على الشواطئ.. ماذا تعني السوداء؟

رايات البحر

رايات البحر

ماريا روماني

A A

انتشرت خلال الأيام القلية صور عدة لـ رايات توضع بألوان مختلفة أمام الشواطئ، حيث يدل لون كل راية على رمز ما أو جملة تحذر أو تنبه لأمر مهم.

رفع الرايات على الشواطئ الساحلية

وشهدت الشواطئ في عدد من المحافظات الساحلية، رفع الرايات بطول الشاطئ خلال الأيام القلية الماضية، لمنع نزول المصطافين للبحر بسبب عدم استقرار حالة الأمواج في البحر.

وتتكون ألوان الرايات التي توضع أمام الشواطئ من الأحمر، الأخضر، الأصفر، الأسود، حيث يدل لون كل راية من الرايات التي تكون ممتدة على الشواطئ الساحلية على رمز محدد أو جملة تحذيرية للمواطنين، حيث ترتبط الرايات وألوانها دائما بحالة الطقس والبحر و"هل هناك خطر ما في السباحة أم أن البحر هادئ؟".

معنى ألوان الرايات على الشواطئ

ودلائل ألوان الرايات تأتي كالتالي:

-الراية السوداء: تدل على أعلى مستوى تحذير، ويشير إلى خطر حقيقي.

الراية السوداء


 -الراية الخضراء: تعنى أن حالة البحر آمنة وتسمح بالنزول للمياه.

راية خضراء

-الراية الصفراء: تعني أن حالة البحر غير مستقرة نسبيًا وتسمح بالنزول ولكن مع أخذ الحذر.

راية صفراء


 -الراية الحمراء: تعني تحذير وخطورة وحالة البحر لا تسمح بنزول المياه خاصة إذا كنت لا تجيد السباحة.

ويفضل هنا الالتزام بالمساحة المحددة للسباحة حتى وإن كنت تجيد السباحة.

راية حمراء



المحافظات الساحلية ترفع الرايات على الشواطئ

وأعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بمحافظة الإسكندرية اليوم السبت، منع نزول الرواد في شواطئ العجمي والقطاع الغربي.

ورفعت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بمحافظة الإسكندرية، الراية الحمراء في شواطئ العجمي والقطاع الغربي فقط، ومنع نزول الرواد لمياه البحر حفاظا على أرواح المواطنين مع استمرار فتح جميع الشواطئ أمام الرواد للجلوس على الرمال فقط والاستمتاع بمياه البحر والاسترخاء بالقطاع الغربي.

أما في القطاع الشرقي، رُفعت الراية الصفراء مع استمرار فتح جميع الشواطئ واستقبال الرواد، والسماح لهم بنزول مياه البحر في المناطق الأمنة المحددة للسباحة تحت إشراف ومتابعة منظومة الإنقاذ واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر من قبل افراد الإنقاذ على الشواطئ.

وفي محافظة بورسعيد؛ ارتفعت أمواج البحر بشكل ملحوظ بالتزامن مع ارتفاع نسب المَدّ، مما تسبب في تغطية مياه البحر عمق الشواطئ لعدة أمتار وانتشر رجال الإنقاذ بطول شاطئ بورسعيد، مع رفع الرايات السوداء على أبراج المراقبة، لتحذير المواطنين من النزول إلى عمق البحر.

search