الأحد، 08 سبتمبر 2024

08:02 ص

توصيلة خلف العداد.. 10 آلاف بلاغ "سرقة كهرباء" في شهر

محول كهرباء

محول كهرباء

مصطفى العيسوي

A A

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، تسجيل زيادة جديدة في عدد البلاغات المقدمة من قبل المواطنين، بشأن سرقة التيار الكهربائي والمخالفين لشروط التعاقد بمختلف المناطق.

وأوضح المصدر، لـ"تليجراف مصر" أن الوزارة تلقت قرابة الـ10 آلاف بلاغ سرقة تيار وتعديات مختلفة، خلال شهر واحد منذ إطلاق حملة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في يونيو الماضي، حتي اليوم، مشيرًا إلى أن جميعها جرى تحويلها إلى شركات التوزيع التابعة لها، للتأكد من صحتها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مرتكبيها.

وفي نهاية شهر يونيو الماضي، أطلقت وزارة الكهرباء، حملات مكثفة تحت شعار "علشان كل ما تقل السرقات، هنشوف النور أكتر"، لتوعية المواطنين بأهمية الإبلاغ عن حالات سرقة الكهرباء ودورهم الفعال في تقليل هذه الظاهرة، التي تؤثر سلبًا على استقرار النظام الكهربائي، مؤكدة سرية البيانات التامة للأفراد الذين يقومون بالإبلاغ عن حالات السرقة.

يأتي ذلك في وقت تسعى فيه الحكومة لتقليل فاقد الكهرباء، التي تسجل مستوى مرتفعا مقارنة بالمعدل العالمي، ما يلحق الضرر بالشبكة، بالتزامن مع بدء وقف خطة تخفيف الأحمال بداية من يوم الأحد الماضي، المطبقة منذ منتصف شهر يونيو من العام الماضي.

وتم رصد تطور كبير في سرقة التيار الكهربائي في مصر، ولا يتعلق الأمر بالأماكن المخالفة وغير المرخصة، حيث يوجد آلافً يسرقون، ولديهم عداد كهربائي بالفعل، حسب المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أيمن حمزة.

حمزة الذي وصف التقنيات الجديدة لسرقة الكهرباء بـ"التطور الفظيع"، أكد أن فاقد التيار أحد التحديات التي تواجه الوزارة، فمع العداد التقليدي كان يتم سرقة الكهرباء بوضع كيس ملح فوق العداد، أما مع تطور التكنولوجيا ووجود العدادات مسبقة الدفع تطور الأمر، إذ يمكن أخذ توصيلة من وراء العداد، أو اختراقه.

search